• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    عجز تلاميذ المرحلة الإبتدائية عن طلب المساعدة في أعمالهم المدرسية والفروق في اتجاهاتهم ومعتقداتهم حول الإستعانة بالآخرين

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059202-0002-fulltext.pdf (803.8Kb)
    التاريخ
    1992
    المؤلف
    Marzouk, Abdel Maguid Marzouk [مرزوق عبد المجيد مرزوق]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أسباب عجز التلاميذ عن طلب المساعدة في أعمالهم المدرسية بالرغم من حاجتهم لذلك، وكذلك الفروق بين اتجاهاتهم ومعتقداتهم حول ذلك. وشملت العينة (76) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستخدم استبيان اتجاهات ومعتقدات الأطفال حول طلب المساعدة، وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:- - توجد أسباب عديدة لعجز التلاميذ عن طلب المساعدة مثل: الحياء أو الخجل، الخوف من رد الفعل السلبي، عدم اهتمام المدرس بالواجبات، الرغبة في الاستقلالية والاعتماد على النفس، عدم تيسر المساعد المناسب، بالإضافة إلى عدم توفر البيئة المنزلية المناسبة، وعدم توفر البيئة المدرسية المناسبة، وعدم قدرة الوالدين على القراءة والكتابة. - توجد فروق بين الجنسين من حيث اتجاهاتهم حول طلب المساعدة حيث وجد أن البنك كانوا أكثر ميلا من البنات لطلب المساعدة وخاصة في مادة الرياضيات. كما وجد أن الاتجاهات نحو طلب المساعدة تزداد كلما ارتفع مستوى الصف الدراسي، حيث وجد أن اتجاهات تلاميذ الصف السادس نحو طلب المساعدة أقوى من اتجاهات تلاميذ الصفين الرابع والثاني. وقد وجد أن اتجاهات ومعتقدات الأطفال حول طلب المساعدة في مادة الرياضيات كانت أقوى من الاتجاهات حول طلب المساعدة في مادة اللغة العربية. كما وجد أن الأطفال بصفة عامة يفضلون طلب المساعدة من الكبار والوالدين والمدرسين) أكثر من طلبها من الزملاء خوفا من رد الفعل السلبي الذي يمكن أن يصدر من قبل الزملاء فالتلاميذ يخافون من اعتقاد زملائهم بأنهم أغبياء أو بلداء. بالإضافة إلى وجود علاقة عكسية بين التحصيل الدراسي وكل من أدراك الحاجة للمساعدة والعجز عن طلبها.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8141
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video