• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
    • QSpace policies
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تمكن الطلاب من تعلم بعض مفاهيم الدراسات الاجتماعية: دراسة استكشافية على طلاب الصف السادس الابتدائي بمنطقة أبها التعليمية

    Thumbnail
    View/Open
    050221-0002-fulltext.pdf (1.053Mb)
    Date
    2002
    Author
    Al Kahtani, Salem [سالم علي سالم القحطاني]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    إن الأهمية التي تحتلها المفاهيم في العملية التعليمية كبيرة جداً لما لها من دور بارز في بناء وتكامل المناهج التعليمية، وهذه المكانة المهمة دفعت بالباحث للقيام بهذه الدراسة الاستكشافية فضلا عن القصور في عدد البحوث التي تتعلق بعملية تعليم وتعلم المفاهيم في الدراسات الاجتماعية. وقد تم تصميم أداة الدراسة بناء على نوعين من الاختبارات- الاختيار من متعدد وملء الفراغات- بعد الرجوع إلى النظريات والنماذج الخاصة بالمفاهيم، كما تم قياس صدق وثبات الاختبارين حتى أصبحا صالحين للتطبيق على العينة التي تم اختيارها من مرحلة التعليم الابتدائي- الصف السادس الابتدائي- في الفصل الدراسي الثاني من العام 1419/ 1420 هـ على منطقة أبها التعليمية. لقد أظهرت نتائج الدراسة معلومات توضح تحصيل الطلاب المنخفض لبعض المفاهيم والمتوسط بصفة عامة على الرغم من تصميم الاختبارين وفق مستويات أولية لنماذج خاصة بتعلم المفاهيم نموذج Henderson ونموذج Bruner. كما أن نتائج الدراسة الإحصائية أظهرت تمكن الطلاب بشكل متوسط أو ضعيف لبعض المفاهيم موضوع الدراسة عند أدنى مستويات تعلم المفاهيم (المستوى الأول والثاني) فبل التفكير في المستويات العليا التي تعني باستخدام المفاهيم وربطها بمفاهيم أخرى ذات علاقة بها (مفاهيم علاقية). أيضا بينت نتائج الدراسة أهمية خصائص المدرسة فكلما كانت المدرسة ذات بيئة تعليمية مناسبة من حيث المبنى وإدارة المدرسة والمعلم كلما أنعكس ذلك إيجابا على مستوى التحصيل عند الطلاب. كما أن التدريس التقليدي الذي يقوم على حفظ المعلومات بغرض الاستظهار فقط وعدم معرفة المعلم بالطرق التدريسية للمفاهيم لا يسمحان بتعلم المفاهيم التي تحتاج إلى نوع من الإعداد الجيد للعملية التعليمية وفق النظريات والنماذج التي تحتم التعامل مع المفاهيم بطريقة تراعي نوع المفهوم ومستواه ودرجة صعوبته وعلاقته بالمفاهيم الأخر ى. إن المفاهيم الني تضمنتها المقررات الدراسية للدراسات الاجتماعية تلعب دورا بارزا في بناء وتكامل المعرفة وتطوير قدرات الطلاب المختلفة سواء كانت هذه المفاهيم موجودة بصفة مباشرة ولها تعريفات ومعلومات خاصة بها أو موجودة كمفاهيم ثانوية في المحتو ى. وقد كانت المفاهيم موضوع الدراسة ذات أهمية حيوية وعلمية وتعليمية في محتو ى الفصل المحدد لغرض هذه الدراسة (المملكة والقضايا المعاصر ة المهمة).
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8145
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission QSpace policies

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video