Show simple item record

AuthorAl Kahtani, Salem [سالم علي سالم القحطاني]
Available date2009-11-25T13:10:45Z
Publication Date2002
Publication NameJournal of the E. R. C.
CitationJournal of the E. R. C., 2002, Vol. 11, No. 21, Pages 65-98.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/8145
Abstractإن الأهمية التي تحتلها المفاهيم في العملية التعليمية كبيرة جداً لما لها من دور بارز في بناء وتكامل المناهج التعليمية، وهذه المكانة المهمة دفعت بالباحث للقيام بهذه الدراسة الاستكشافية فضلا عن القصور في عدد البحوث التي تتعلق بعملية تعليم وتعلم المفاهيم في الدراسات الاجتماعية. وقد تم تصميم أداة الدراسة بناء على نوعين من الاختبارات- الاختيار من متعدد وملء الفراغات- بعد الرجوع إلى النظريات والنماذج الخاصة بالمفاهيم، كما تم قياس صدق وثبات الاختبارين حتى أصبحا صالحين للتطبيق على العينة التي تم اختيارها من مرحلة التعليم الابتدائي- الصف السادس الابتدائي- في الفصل الدراسي الثاني من العام 1419/ 1420 هـ على منطقة أبها التعليمية. لقد أظهرت نتائج الدراسة معلومات توضح تحصيل الطلاب المنخفض لبعض المفاهيم والمتوسط بصفة عامة على الرغم من تصميم الاختبارين وفق مستويات أولية لنماذج خاصة بتعلم المفاهيم نموذج Henderson ونموذج Bruner. كما أن نتائج الدراسة الإحصائية أظهرت تمكن الطلاب بشكل متوسط أو ضعيف لبعض المفاهيم موضوع الدراسة عند أدنى مستويات تعلم المفاهيم (المستوى الأول والثاني) فبل التفكير في المستويات العليا التي تعني باستخدام المفاهيم وربطها بمفاهيم أخرى ذات علاقة بها (مفاهيم علاقية). أيضا بينت نتائج الدراسة أهمية خصائص المدرسة فكلما كانت المدرسة ذات بيئة تعليمية مناسبة من حيث المبنى وإدارة المدرسة والمعلم كلما أنعكس ذلك إيجابا على مستوى التحصيل عند الطلاب. كما أن التدريس التقليدي الذي يقوم على حفظ المعلومات بغرض الاستظهار فقط وعدم معرفة المعلم بالطرق التدريسية للمفاهيم لا يسمحان بتعلم المفاهيم التي تحتاج إلى نوع من الإعداد الجيد للعملية التعليمية وفق النظريات والنماذج التي تحتم التعامل مع المفاهيم بطريقة تراعي نوع المفهوم ومستواه ودرجة صعوبته وعلاقته بالمفاهيم الأخر ى. إن المفاهيم الني تضمنتها المقررات الدراسية للدراسات الاجتماعية تلعب دورا بارزا في بناء وتكامل المعرفة وتطوير قدرات الطلاب المختلفة سواء كانت هذه المفاهيم موجودة بصفة مباشرة ولها تعريفات ومعلومات خاصة بها أو موجودة كمفاهيم ثانوية في المحتو ى. وقد كانت المفاهيم موضوع الدراسة ذات أهمية حيوية وعلمية وتعليمية في محتو ى الفصل المحدد لغرض هذه الدراسة (المملكة والقضايا المعاصر ة المهمة).
Languagear
PublisherQatar University
SubjectPrimary Education
التعليم الابتدائي
Titleتمكن الطلاب من تعلم بعض مفاهيم الدراسات الاجتماعية: دراسة استكشافية على طلاب الصف السادس الابتدائي بمنطقة أبها التعليمية
Alternative TitleThe mastery learning of some social studies concepts an exploratory study on sixth grade students in Abha Educational District.
TypeArticle
Pagination65-98
Issue Number21
Volume Number11
Alternative AbstractConcept learning possesses a substantial function in learning and in curriculum design and development. The essential role of concept in learning process attracted the researcher to implement the current study. An another factor that encouraged the researcher was the limited number of research of concept learning in the field of social studies education. Two kinds of tests were used in collecting data: The multiple choice and the completion (fill-in-the-blank) tests. The two tests went through the normal procedures for reliability and validity. They were applied on students of sixth grade in Abha Educational District during the second Semester of academic year 1419/1420H. The tests were designed based on the first and second levels of Henderson's and Bruner's Models of concept learning. The results of the study revealed that the work of students in concepts' achievement was below the average in some concepts but the overall results were to the average at these two elementary levels of concept learning. The study revealed that whenever the school environment is suitable for leaming¬school building, principal, and teacher- the results will be positive on the echevements of students in concept learning. The common traditional teaching that is relying on memorization and the absence of using concept learning models may engender obstacles against effective teaching of different kinds and levels of social studies concepts. Consequently, it can be concluded that the tasks of the concepts included in the content of social studies courses are very important in integrating the knowledge and developing the abilities of students, whether or not these concepts are available in a direct or indirect way in the content of textbooks. The concepts that have been selected for the current study were essential and useful in the section that was appointed for the purpose of this study.


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record