• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة مفارنة في تحليل مضمون اسئلة كتب الدراسات الاجتماعية وامتحاناتها للمرحلة الإعدادية بدولة قطر

    Thumbnail
    View/Open
    059814-0001-fulltext.pdf (1.033Mb)
    Date
    1998
    Author
    Al Emadi, Amina A. K. [امينة عباس كمال العمادي]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة الى تعرف أنواع الأسئلة (موضوعي- مقالي) المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف الثلاثة للمرحلة الاعدادية وأسئلة امتحانات نهاية الفصل لذات المرحلة. كما هدفت الى معرفة الأسئلة الموضوعية بأنواعها المختلفة والمجالات التي اهتمت بها (معرفي- وجداني- مهاري) كما تطرقت إلى معرفة نسب الأسئلة المتضمنة بكل مستوى من مستويات المجال المعرفي. وتكونت العينة من 668 سؤالا من كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف الثلاث و 767 سؤالا من امتحانات نهاية الفصل الدراسي وقد تمثلت أداة الدراسة في قائمة تحليل المضمون التي استخدمت في تحليل أسئلة الكتب الدراسية للدراسات الاجتماعية وأسئلة امتحانات نهاية الفصل تتضمن القائمة الأحكام الخاصة بالسؤال الذي يتم تحليل محتواه متلى نوع السؤال ومجاله ومستوياته وقد توصلت نتائج التحليل الى ارتفاع نسبة الأسئلة المقالية في الكتب المدرسية إذا ما قورنت بالأسئلة الموضوعية على عكس نسبتها في امتحانات نهاية الفصل الدراسي. كما خلت أسئلة الكتب المدرسية من المجال الوجداني ومثلها في أسئلة امتحانات نهاية الفصل الدراسي أما المجال المهارى فكان الاهتمام به ضعيفا في كل من أسئلة الكتب المدرسية وامتحانات نهاية الفصل الدراسي أما فيما يتعلق بمستويات الأسئلة فقد كان التركيز على مستويين هما التذكر والفهم وأهملت المستويات الأخرى من المجال المعرفي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8146
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video