• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة مفارنة في تحليل مضمون اسئلة كتب الدراسات الاجتماعية وامتحاناتها للمرحلة الإعدادية بدولة قطر

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059814-0001-fulltext.pdf (1.033Mb)
    التاريخ
    1998
    المؤلف
    Al Emadi, Amina A. K. [امينة عباس كمال العمادي]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت الدراسة الى تعرف أنواع الأسئلة (موضوعي- مقالي) المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف الثلاثة للمرحلة الاعدادية وأسئلة امتحانات نهاية الفصل لذات المرحلة. كما هدفت الى معرفة الأسئلة الموضوعية بأنواعها المختلفة والمجالات التي اهتمت بها (معرفي- وجداني- مهاري) كما تطرقت إلى معرفة نسب الأسئلة المتضمنة بكل مستوى من مستويات المجال المعرفي. وتكونت العينة من 668 سؤالا من كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف الثلاث و 767 سؤالا من امتحانات نهاية الفصل الدراسي وقد تمثلت أداة الدراسة في قائمة تحليل المضمون التي استخدمت في تحليل أسئلة الكتب الدراسية للدراسات الاجتماعية وأسئلة امتحانات نهاية الفصل تتضمن القائمة الأحكام الخاصة بالسؤال الذي يتم تحليل محتواه متلى نوع السؤال ومجاله ومستوياته وقد توصلت نتائج التحليل الى ارتفاع نسبة الأسئلة المقالية في الكتب المدرسية إذا ما قورنت بالأسئلة الموضوعية على عكس نسبتها في امتحانات نهاية الفصل الدراسي. كما خلت أسئلة الكتب المدرسية من المجال الوجداني ومثلها في أسئلة امتحانات نهاية الفصل الدراسي أما المجال المهارى فكان الاهتمام به ضعيفا في كل من أسئلة الكتب المدرسية وامتحانات نهاية الفصل الدراسي أما فيما يتعلق بمستويات الأسئلة فقد كان التركيز على مستويين هما التذكر والفهم وأهملت المستويات الأخرى من المجال المعرفي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8146
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video