• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة لموضع الضبط في علاقته بكل من قوة الأنا ، والقلق لدى عينة من طلبة وطالبات جامعة قطر

    Thumbnail
    View/Open
    059609-0003-fulltext.pdf (1.327Mb)
    Date
    1996
    Author
    Suleiman, Abdel Rahman Sayed
    Abdulla, Hisham Ibrahim
    سليمان, عبد الرحمن سيد
    عبد الله, هشام إبراهيم
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاه العلاقة بين موضع الضبط (الداخلي- الخارجي) وكل من قوة الأنا ومستوى القلق، والفروق في تلك الأبعاد النفسية تبعا لمتغير الجنس (طلاب- طالبات)، وذلك على عينة من طلبة وطالبات جامعة قطر مكونة من (300) طالب وطالبة (150 طالب)، (150 طالبة). وقد استخدم الباحثان مقياس "روتر" للضبط (الداخلي- الخارجي) من إعداد علاء الدين كفافي، ومقياس "بارون" لقوة الأنا والذي أعده إلى العربية علاء الدين كفافي، بالإضافة إلى مقياس القلق الصريح لـ"تايلور" من إعداد مصطفى فهمي ومحمد غالي، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين موضع الضبط الداخلي وقوة الأنا، وعلاقة ارتباطية سالبة بين موضع الضبط الخارجي وقوة الأنا، هذا الى جانب عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين موضع الضبط (الداخلي- الخارجي) ومستوى القلق، وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين قوة الأنا ومستوى القلق. وفيما يتعلق بالفروق في موضع الضبط (الداخلي- الخارجي) وقوة الأنا ومستوى القلق تبعا لمتغير الجنس (طلاب- طالبات) فقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا في موضع الضبط (داخلي- خارجي)، ووجود فروق دالة إحصائيا في قوة الأنا وكان الطلاب أكثر قوة في الأنا من الطالبات، إلى جانب وجود فروق في مستوى القلق وكانت الطالبات أكثر إحساسا بالقلق من الطلاب. وقد قام الباحثان بتفسير تلك النتائج في ضوء التوجه النظري للدراسة، ونتائج البحوث والدراسات السابقة وفي ضوء الأطر الاجتماعية والثقافية للمجتمعات العربية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8149
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video