• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة لموضع الضبط في علاقته بكل من قوة الأنا ، والقلق لدى عينة من طلبة وطالبات جامعة قطر

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059609-0003-fulltext.pdf (1.327Mb)
    التاريخ
    1996
    المؤلف
    Suleiman, Abdel Rahman Sayed
    Abdulla, Hisham Ibrahim
    سليمان, عبد الرحمن سيد
    عبد الله, هشام إبراهيم
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاه العلاقة بين موضع الضبط (الداخلي- الخارجي) وكل من قوة الأنا ومستوى القلق، والفروق في تلك الأبعاد النفسية تبعا لمتغير الجنس (طلاب- طالبات)، وذلك على عينة من طلبة وطالبات جامعة قطر مكونة من (300) طالب وطالبة (150 طالب)، (150 طالبة). وقد استخدم الباحثان مقياس "روتر" للضبط (الداخلي- الخارجي) من إعداد علاء الدين كفافي، ومقياس "بارون" لقوة الأنا والذي أعده إلى العربية علاء الدين كفافي، بالإضافة إلى مقياس القلق الصريح لـ"تايلور" من إعداد مصطفى فهمي ومحمد غالي، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين موضع الضبط الداخلي وقوة الأنا، وعلاقة ارتباطية سالبة بين موضع الضبط الخارجي وقوة الأنا، هذا الى جانب عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين موضع الضبط (الداخلي- الخارجي) ومستوى القلق، وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين قوة الأنا ومستوى القلق. وفيما يتعلق بالفروق في موضع الضبط (الداخلي- الخارجي) وقوة الأنا ومستوى القلق تبعا لمتغير الجنس (طلاب- طالبات) فقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا في موضع الضبط (داخلي- خارجي)، ووجود فروق دالة إحصائيا في قوة الأنا وكان الطلاب أكثر قوة في الأنا من الطالبات، إلى جانب وجود فروق في مستوى القلق وكانت الطالبات أكثر إحساسا بالقلق من الطلاب. وقد قام الباحثان بتفسير تلك النتائج في ضوء التوجه النظري للدراسة، ونتائج البحوث والدراسات السابقة وفي ضوء الأطر الاجتماعية والثقافية للمجتمعات العربية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8149
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video