دراسة لموضع الضبط في علاقته بكل من قوة الأنا ، والقلق لدى عينة من طلبة وطالبات جامعة قطر
عرض / فتح
التاريخ
1996المؤلف
Suleiman, Abdel Rahman SayedAbdulla, Hisham Ibrahim
سليمان, عبد الرحمن سيد
عبد الله, هشام إبراهيم
البيانات الوصفية
عرض كامل للتسجيلةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاه العلاقة بين موضع الضبط (الداخلي- الخارجي) وكل من قوة الأنا ومستوى القلق، والفروق في تلك الأبعاد النفسية تبعا لمتغير الجنس (طلاب- طالبات)، وذلك على عينة من طلبة وطالبات جامعة قطر مكونة من (300) طالب وطالبة (150 طالب)، (150 طالبة).
وقد استخدم الباحثان مقياس "روتر" للضبط (الداخلي- الخارجي) من إعداد علاء الدين كفافي، ومقياس "بارون" لقوة الأنا والذي أعده إلى العربية علاء الدين كفافي، بالإضافة إلى مقياس القلق الصريح لـ"تايلور" من إعداد مصطفى فهمي ومحمد غالي، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين موضع الضبط الداخلي وقوة الأنا، وعلاقة ارتباطية سالبة بين موضع الضبط الخارجي وقوة الأنا، هذا الى جانب عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين موضع الضبط (الداخلي- الخارجي) ومستوى القلق، وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين قوة الأنا ومستوى القلق.
وفيما يتعلق بالفروق في موضع الضبط (الداخلي- الخارجي) وقوة الأنا ومستوى القلق تبعا لمتغير الجنس (طلاب- طالبات) فقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا في موضع الضبط (داخلي- خارجي)، ووجود فروق دالة إحصائيا في قوة الأنا وكان الطلاب أكثر قوة في الأنا من الطالبات، إلى جانب وجود فروق في مستوى القلق وكانت الطالبات أكثر إحساسا بالقلق من الطلاب.
وقد قام الباحثان بتفسير تلك النتائج في ضوء التوجه النظري للدراسة، ونتائج البحوث والدراسات السابقة وفي ضوء الأطر الاجتماعية والثقافية للمجتمعات العربية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8149المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]