مركز التحكم وعلاقته بتقدير الشخصية لدى عينة من أطفال المرحلة الإبتدائية بدولة الامارات العربية المتحدة
الملخص
أجرى هذا البحث لدراسة العلاقة بين مركز التحكم والصحة النفسية لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية بدولة الإمارات وذلك في ضوء الفروق بين الجنسين. شملت العينة (264) طفلاً بالصفين بالخامس والسادس الابتدائي. جميعهم من مواطني دولة الإمارات. وقد طبق عليهم اختبار مركز التحكم للأطفال وحسبت قيمة الربيعين (الإرباعيين) الأعلى والأدنى بهدف اجراء مقارنات بين المجموعات الطرفية وفقاً لدرجات مركز التحكم (خارجي- داخلي)، حيث طبق استبيان تقدير الشخصية للأطفال لرونر على العينات الفرعية ثم عولجت البيانات إحصائيا بتحليل التباين المزدوج وباختيار (ت)، وبحساب معاملات الارتباط بين مركز التحكم وتقدير الشخصية لدى العينات الفرعية والعينة الكلية.
وتبين من النتائج وجود فروق بين الجنسين في ضوء مركز التحكم (داخلي- خارجي) في العداء، الاعتمادية، التقدير السلبي للذات، الشعور بعدم الكفاية، التجاوب الانفعالي، والنظرة السلبية للحياة. كما أشارت نتائج معاملات الارتباط إلى وجود علاقة ارتباطية دالة بين مركز التحكم الخارجي وبعض الخصائص السلبية في شخصية الأطفال بوجه عام. ومن الجدير بالذكر أن النتائج قد اشارت إلى أن الذكور ذوى مركز التحكم الخارجي أكثر تجاوباً من الناحية الانفعالية وتقل نظرتهم السلبية للحياة. كما ارتبط مركز التحكم الخارجي بانخفاض مستوى العداء والعدوان لدى الإناث، وبشعورهن بالكفاية الشخصية. ومثل هذه النتائج توجه الانتباه لأهمية الدراسات عبر الحضارية في هذا المجال.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8156المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]