• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    اتجاهات وأساليب معلمي رياضيات المرحلة المتوسطة في تدريس الهندسة وارتباطها بمستويات فان هيل

    Thumbnail
    عرض / فتح
    050324-0001-fulltext.pdf (961.7Kb)
    التاريخ
    2003
    المؤلف
    Al Harbi, Talal Saad [طلال سعد الحربي]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تهدف الدراسة الحالية إلى تحليل تحركات مجموعة من معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة للتعرف على اتجاهاتهم حول العوامل المرتبطة بتدريس وحدة "مبادئ الهندسة المستوية" بالصف الأول المتوسط و مدى ارتباط أساليب تدريسهم بمستويات فان هيل لتدريس الهندسة، وللتحقق من تأثر اتجاهاتهم وأساليب تدريسهم بمتغيرات: المؤهل؛ سنوات الخبرة في مجال التدريس؛ وعدد الطلاب في الفصل الواحد. و سعت الدراسة إلى رصد الخبرات والسلوكيات المرتبطة بتعليم و تعلم الهندسة وتحليل مدى ارتباط الأساليب التدريسية بمراحل فان هيل باستخدام الاستطلاعات47 معلماً في خمس مجالات رئيسة مقتبسة تتمثل في الفروق الفردية بين المعلمين، طبيعة الأعمال داخل الفصل، رأي المعلمين في الطلاب، رأي المعلمين في المحتوى، وأراء المعلمين حول أساليب التدريس. وكان من أبرز نتائج الدراسة تركيز أكثر المعلمين على استخدام الأسلوب الإلقائي في تدريس الهندسة من استخدام السبورة والحل الجماعي للأنشطة والتدريبات. كما أوضحت الدراسة ضعف خبرات المعلمين بالنظريات الحديثة للتدريس حيث لم تتجاوز نسبة المعلمين الذين سمعوا بنظرية فان هيل 10%. كما أوضحت نتائج الدراسة تأثير حجم الفصل على اتجاهات المعلمين واستراتيجياتهم التدريسية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة النظر في أساليب إعداد المعلمين وتدريبهم أثناء الخدمة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8158
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video