• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تطوير برنامج التربية العملية في خطة إعداد المعلم بكلية التربية بجامعة قطر : تصور مقترح

    Thumbnail
    عرض / فتح
    050323-0001-fulltext.pdf (1.002Mb)
    التاريخ
    2003
    المؤلف
    AL Binali, Ghadnana Saeed [غدنانة سعيد المقبل البنعلي]
    Mourad, Samir [سمير مراد]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    يهدف البحث الحالي إلى بناء تصور مقترح لبرنامج التربية العملية في خطة إعداد المعلم بكلية التربية يعتمد على النظام بتتابعي، ويسعى إلى اختبار صحة الفروض الصفرية التالية: • لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء أعضاء هيئة التدريس والموجهين التربويين في متوسط تقدير درجة الموافقة على محاور البرنامج المقترح. • لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء أعضاء هيئة التدريس ومشرفي التربية العملية في متوسط تقدير درجة الموافقة على محاور البرنامج المقترح. • لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء مشرفي التربية العملية والموجهين التربويين في متوسط تقدير درجة الموافقة على محاور البرنامج المقترح. واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تحليل البرنامج المطبق حاليا للكشف عن جوانب الضعف والقصور وبالتالي تحديد المهارات التدريسية اللازمة للبرنامج وتحديد المراحل التي يمر بها إذ يقوم البرنامج على ثلث مراحل رئيسة هي مرحلة القبول والتهيئة ومرحلة المشاهدة في مدارس التطبيق ومرحلة الممارسة الفعلية. وبعد ذلك تم الكشف عن آراء كل من أعضاء هيئة التدريس والمشرفين التربويين والموجهين باستخدام استبانة لاستطلاع الآراء حول البرنامج ذي مقياس خماسي تم التحقق من ثباتها وصدقها، وبلغت عينة الدراسة (109) فردا موزعة على ثلاث مجموعات (فئات) وتم تحليل بيانات الدراسة باستخدام تحليل التباين3x1 للكشف عن الاختلافات بين فئات العينة، وتوصل الباحثان إلى بعض المقترحات والتوصيات على ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة الحالية والتي تشير إلى اتفاق فئات العينة على ملاءمة البرنامج المقترح فيما عدا بعض الاليات التنفيذية لمراحل البرنامج والتي اختلف عليها أفراد العينة خاصة من فئة المشرفين التربويين، وخرج البحث بتوصية رئيسية وهى أن تأخذ كلية التربية بالبرنامج المقترح مع الأخذ في الاعتبار الآراء التي عبر عنها أفراد العينة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8159
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video