تقدير الثباب للعلامات الجامعية في عينة من المساقات في جامعة اليرموك خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 1992م / 1993م
الملخص
نظراً لأهمية العلامات الجامعية في تحديد مدى كفاءة الطالب وفي التنبؤ بقدرته على النجاح والاستمرار في دراسته المستقبلية فإنه يجب أن تتمتع بدرجة مقبولة من الثبات، وتهدف الدراسة إلى تقدير ثبات العلامات الجامعية في عينة من المساقات في جامعة اليرموك خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1992/ 1993، وتتكون البيانات للدراسة من علامات 1458 طالباً وطالبة في 48 مساق من مستويات دراسية مختلفة (سنة أولى، سنة ثانية، سنة ثالثة، سنة رابعة) وفي أربع كليات جامعية (الآداب، العلوم، الاقتصاد، التربية والفنون)، ولتقدير الثبات طبقت معادلة راجو التي تفترض تشاكل المساقات وقد أشارت نتائج الدراسة إلى تمتع العلامات في 56% من المساقات الجامعية بدرجة مقبولة من الثبات، حيث يزيد معامل الثبات لها عن.0.70 وتميل العلامات في كليات الآداب والاقتصاد لأن تكون أعلى ثباتاً في المتوسط من العلامات في كليات العلوم والتربية والفنون أما فيما يتعلق بالمستوى الدراسي فلم تشر النتائج إلى وجود علاقة بينه وبين مستوى الثبات على الرغم من أن متوسط معامل الثبات للعلامات الجامعية في مستوى السنة الأولى أعلى منه في السنوات الجامعية التالية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8160المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]