• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
      • عرض المستودع الرقمي
      • البحث في المستودع الرقمي (البحث البسيط والبحث المتقدم)
      • ارسال عملك للمستودع الرقمي
      • مصطلحات المستودع الرقمي
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة للكفايات التدريسية في علاقتها ببعض السمات الشخصية لمعلمي ومعلمات المهارات البحثية بدولة قطر

    Thumbnail
    عرض / فتح
    050323-0002-fulltext.pdf (1.037Mb)
    التاريخ
    2003
    المؤلف
    Al Sobai, Huda Turki [هدى تركي]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الكفايات المتوفرة في أداء معلمو المهارات البحثية (عينة كلية، ذكور، إناث)، وأهمية هذه الكفايات موضع الدراسة من وجهة نظر معلمي المهارات البحثية (عينة كلية، ذكور، إناث)، وكذلك تعرف السمات الشخصية المتوفرة لدى معلمي المهارات البحثية (عينة كلية، ذكور، إناث)، وأهمية السمات الشخصية موضع الدراسة من وجهة نظر معلمي المهارات البحثية (عينة كلية، ذكور، إناث) والفروق في الكفايات التدريسية وسمات الشخصية موضع الدراسة والتي تعزى لجنس معلمي المهارات البحثية، إضافة إلى معرفة المكونات العاملية لمتغيرات الدراسة، ومدي إسهام المتغيرات المستقلة (السمات الشخصية) في المتغيرات التابعة (الكفايات التدريسية). وتكونت عينة الدراسة من (39) معلما ومعلمة للمهارات البحثية هم كل المجتمع الأصل وأظهرت الدراسة النتائج الاتية: - توفر جميع مجالات الكفايات التدريسية موضع الدراسة للعينة الكلية ولعينتي المعلمين والمعلمات عدا مجالي التخطيط للدرس والتمهيد. - يدرك افراد العينة أهمية الكفايات التدريسية بدرجة ضعيفة، كما أولى كل من المعلمين والمعلمات الأهمية المفضلة لمجال كفايات للإدارة الصفية. - توفرت سمات الاعتمادية والثبات الانفعالي والنظرة للحياة للمعلمين والمعلمات، بينما توفرت الكفاية الشخصية، والتجاوب الانفعالي للإناث دون الذكور. - لم تكن الفروق بين المعلمين والمعلمات ذات دلالة في أي من متغيرات الدراسة. - انتظمت المكونات العاملية لمتغيرات الدراسة في مكونين مستقلين هما مكون الكفايات التدريسية ومكون السمات الشخصية - لم يمكن التنبؤ بالكفايات التدريسية كمتغيرات تابعة عن طريق السمات الشخصية كمتغيرات مستقلة وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8162
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشر

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video