• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    التنظيم الكلي والتنظيم الجزئي للمادة الدراسية وعلاقة ذلك بالتحصيل الدراسي للطلاب واحتفاظهم بالتعلم

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059202-0006-fulltext.pdf (1.170Mb)
    التاريخ
    1992
    المؤلف
    Sa'adeh, Jawdat Ahmed [جودت احمد سعادة]
    Khalifeh, Gazy Jamal [غازي جمال توفيق خليفة]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة الى الاجابة عن السؤال الآتي: " هل يختلف تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي واحتفاظهم للأقاليم المناخية باختلاف أسلوب تنظيم المادة الدراسية؟ واشتملت عينة الدراسة على ست شعب دراسية في أربع مدارس ثانوية حكومية في منطقة اربد التعليمية الاردنية، تم اختيارها بالطريقة العشوائية التجمعية، وشملت (220) طالبا وطالبة من الصف الاول الثانوي. واستخدم نوعان من أدوات البحث هما: اسلوب تنظيم المادة الدراسية والاختبار التحصيلي. واشتمل اسلوب تنظيم المادة الدراسية على أسلوبين فرعيين هما: أسلوب التنظيم الكلي وأسلوب التنظيم الجزئي. أما الاختبار التحصيلي فهو اختبار موضوعي من نوع الاختيار من متعدد تم اشتقاقه من خلال قوائم الأهداف السلوكية المتفقة مع اسلوبي التنظيم. وقد تم التأكد من صدق الاختبار وثباته، وأشارت نتائج تحليل التباين الثنائي المصاحب إلى الآتي: 1- وجود فرق ذي دلالة احصائية في تحصيل الطلبة واحتفاظهم في وحدة الاقاليم المناخية، يعزى لأسلوب المادة الدراسية الكلي والجزئي، ولصالح الأسلوب الكلي. 2- وجود فرق ذي دلالة احصائية في تحصيل الطلبة واحتفاظهم في وحدة الاقاليم المناخية، يعزى لجنس الطالب، ولصالح الطلاب الذكور. 3- عدم وجود تفاعل ذي دلالة احصائية في تحصيل الطلبة واحتفاظهم في وحدة الاقاليم المناخية، يعزى لأسلوب تنظيم المادة الدراسية وجنس الطالب. وأوصت الدراسة بإجراء دراسات ميدانية اخرى في التاريخ والاقتصاد والاجتماع، وعمل دورات وندوات للمعلمين تدور حول تنظيم المادة الكلي، وتزويد أدلة المعلم بنماذج من التنظيم الكلي للمادة الدراسية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8167
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video