• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    التعرف على الأخطاء المفاهيمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة مسقط في مادة الأحياء باستخدام شبكة التواصل البنائية

    Thumbnail
    عرض / فتح
    050425-0001-fulltext.pdf (1.073Mb)
    التاريخ
    2004
    المؤلف
    Ambusaidi, Abdullah [عبد الله امبو سعيدي]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأخطاء المفاهيمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء بوحدة تصنيف الكائنات الحية- مملكة الحيوان، باستخدام طريقة جديدة تدعى بـ "شبكة التواصل البنائية" تكون مجتمع الدراسة من 1654 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي المسجلات في العام الأكاديمي 2001/ 2002 في قطاع ولاية السيب بمحافظة مسقط. أما عينة الدراسة فبلغت 98 طالبة من إحدى مدارس ذلك القطاع، تم اختيارهن بطريقة عشوائية. وكانت الأداة التي استخدمت في الدراسة عبارة عن أسئلة شبكة، مكونة من ثلاث شبكات، بواقع (8) أسئلة لكل شبكة، وقد تم التحقق من صدق الأداة، بعرضها على مجموعة من المتخصصين في تدريس الأحياء أما ثبات الأداة فقد تم التأكد منه باستخدام معادلة كرونباخ ألفا للاتساق الداخلي، وقد أعطت قيمة مقدارها (82. 0)؛ مما يعد مؤشرا على أنه يمكن الاطمئنان لاستخدام الأداة لغرض الدراسة، ولتعرف الأخطاء المفاهيمية. وللإجابة على سؤالي الدراسة تم استخدام التكرارات والنسبة المئوية، لكل بديل من البدائل المعطاة في الشبكة. وقد أظهرت نتائج الدراسة شيوع عدد من الأخطاء المفاهيمية، لدى الطالبات في وحدة تصنيع الكائنات الحية، (مملكة الحيوان)، مما يعني أن بعض الطالبات يحملن تصورات غير صحيحة، وفهما خاطئا للمفاهيم الأحيائية المعطاة لهن، وأن معلمات مادة الأحياء لا يتبعن استراتيجيات التدريس المناسبة لتصحيح تلك الأخطاء. وقد أوصت الدراسة بضرورة اتباع طرق وأساليب تساعد المعلمات على الكشف المبكر عن الأخطاء المفاهيمية لدى الطالبات، كما أوصت بضرورة اتباع طرق التدريس التي تعمل على تصحيح تلك الأخطاء، والمفاهيم البديلة لديهن مثل دورة التعليم، و المقابلة وخرائط المفاهيم.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8171
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video