• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
      • عرض المستودع الرقمي
      • البحث في المستودع الرقمي (البحث البسيط والبحث المتقدم)
      • ارسال عملك للمستودع الرقمي
      • مصطلحات المستودع الرقمي
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    ملامح تطويرية في مناهج علوم العاشر في الأردن حسب تقدير الطلبة

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059916-0006-fulltext.pdf (990.8Kb)
    التاريخ
    1999
    المؤلف
    Rawashda, Ibrahim Fesal [ابراهيم فيصل رواشدة]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تم استقصاء ملامح تطوير مناهج علوم العاشر في الأردن، حسب تقدير الطلبة بإجابة خمسة أسئلة في الدراسة. وتكونت عينة الدراسة العشوائية الطبقية من (708) طالبا وطالبة من الصف الأول الثانوي للعام الدراسي1996/96م، الذين أكملوا دراسة مناهج علوم العاشر في العام الدراسي 1996/95م، وهم موزعون على 32 مدرسة تتع مديريات تربية اربد الأولى والثانية وجرش وعجلون والمفرق والأغوار. وجمعت بيانات الدراسة بأداة أعدت لغرضها، وهي ذات صدق محتوى تحكيمي ومعامل ثبات اتساق فقراتها الكلي 0.97، وعدد فقراتها 78 مصنفة في ثمانية مجالات، وفقراتها مدرجة خماسيا بطريقة ليكارت، وأدخلت البيانات إلى الكمبيوتر، وحللت إحصائيا بشكل وصفي واستدلالي باستخدام برنامج ، SPSS وكانت النتائج: - بلغ تطوير ملامح مناهج فروع علوم العاشر،65%، ويعني أنه مقبول بالمعايير التربوية، لكنه قد يكون دون الطموحات التطويرية، وكانت الأحياء هي الأعلى بتطوير ملامحها فالفيزياء ثم الكيمياء وعلوم الأرض. - تكافأ تقدير طلبة مستوى التحصيل العالي ومستوى التحصيل المتوسط وطلبة مستوى التحصيل المنخفضة في تقدير ملامح تطوير مناهج فروع العلوم ومجالات منهج كل من فروع العلوم الثلاثة بشكل عام - كانت 50% من ملامح تطوير مناهج علوم العاشر بمستوى تطوير منخفض، 35% بمستوى ضعيف، 14% بمستوى تطوير متوسط، 11%، بمستوى تطويرا عال. وأوصت الدراسة باستمرار البحث في ملامح تطوير مناهج العلوم لصفوف مختلفة أخرى، بمصادر تقويم أخرى، لتوفير تغذية راجعة شاملة وكافية لرفع التطوير إلى مستويات أعلى، والتركيز والاستمرار في برامج تدريب معلمي العلوم أثناء الخدمة وما قبل الخدمة لاستيعاب ملامح تطوير مناهج العلوم وتنفيذها. كما أوصت الدراسة معلمي العلوم بتفعيل ملامح مناهج العلوم، وعلى الأخص، ما هي في صميم كفاياتهم وواجباتهم التعليمية، مثل التعلم بالعمل، ممارسة الطلبة لهواياته وميولهم العلمية، وتفعيل دور المختبر، وتوظيف وسائل وتقنيات ومصادر تعلم فاعله، وممارسة استراتيجيات التعليم بالاستقصاء والاستكشاف وحل المشكلات... إلخ.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8173
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشر

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video