• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مقروئية كتاب الرياضيات للصف الخامس الأساسي في الأردن

    Thumbnail
    عرض / فتح
    050425-0006-fulltext.pdf (625.4Kb)
    التاريخ
    2004
    المؤلف
    Al Meqdadi, Farouq [فاروق مقدادي]
    Al Zubi, Ali [علي الزعبي]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى البحث في مقروئية كتاب الرياضيات للصف الخامس الأساسي في الأردن وذلك بسبب أهمية مستوى صعوبة اللغة في الكتب الدراسية. وقد استخدم الباحثان اختبار الكلوز بمستويات ثلاثة كمقياس لتحديد مستوى المقروئية، حيث كان المستوى C1 يمثل اختبارا لنص محدد من وحدة الهندسة حذفت فيه كل خامس كلمة بينما حذفت كل سابع كلمة في المستوى C2 وكل تاسع كلمة في المستوى C3. واشتملت عينة الدراسة على 139 طالبا وطالبة من طلبة الصف الخامس الأساسي في مديرية تربية بنى كنانة- محافظة اربد في الأردن خص العام الدراسي 1999/ 2000 وكان منهم 78 طالبا و 61 طالبة. وقد تقدم جميع أفراد عينة الدراسة لاختبار الكلوي بمستوياته الثلاثة C3، C2، C1 وتمت دراسة أثر الجنس في تحصيل الطلبة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستو ى المقروئية لجميع مستويات اختبار الكلوز كان متدنيا بشكل عام وأن مستو ى المقروئية يزداد كلما قل عدد الكلمات المحذوفة في السؤال. وأشارت النتائج كذلك إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α=0.01 لصالح الإناث على جميع مستويات اختبار الكلوز. ويقترح الباحثان فجر أن دراسات أخرى للبحث في مقروئية كتب الرياضيات للصفوف الأخرى ودراسة العوامل المؤثر ة فيها.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8175
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video