عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفأبو جاموس, عبد الكريم محمود
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:11:44Z
تاريخ النشر2000
اسم المنشورJournal of the E. R. C.
الاقتباسJournal of the E. R. C., 2000, Vol. 9, No. 17, Pages 163-191.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8176
الملخصهدفت الدراسة إلى تحديد أثر دراسة مساق قواعد الكتابة ومهاراتها المختلفة علي معرفة الطلبة لمواطن علامات الترقيم واستخدامه. واستخدم في الدراسة اختبار من جزأين، أكد الجزء الأول على مواطن علامات الترقيم الأكثر شيوعاً، وأكد الجزء الثاني على تطبيق هذه العلامات واستخدامها، واستخرج للاختبار دلالات صدق وثبات مناسبة، وبلغ عدد أفراد العينة (68) طالبا وطالبة، واستخدم اختبار (ت) للمقارنة بين متوسطات علامات العينة على الاختبار القبلي والبعدي بينما استخدم تحليل التباين المتعدد لتحديد دقة التحسن في أداء أفراد العينة تبعا لمتغيرات الدراسة. أسفرت الدراسة عن النتائج التالية - كانت الدرجات على الاختبار البعدي أعلى منها على الاختبار القبلي على جزأي الاختبار وعلى علامات الترقيم باستثناء علامة المماثلة، إذ لم يكن الفرق فيها دالا. - كان مستوى التحسن في معرفة مواطن استخدام علامات الترقيم أعلى عند الإناث منه عند الذكور، كما كان أعلى عند التخصص الأدبي، ولم تكن الفروق ذات دلالة في متغيرة المعدل العام وعامة اللغة العربية.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعArabic Language
اللغة العربية
العنوانأثر دراسة مساق قواعد الكتابة ومهارتها المختلفة على معرفة وفهم مواطن علامات الترقيم واستخدامها لدى طلبة معلم الصف في جامعة اليرموك
العنوان البديلEffects of studying the rules of Arabic writing skill course by class-teacher students of Yarmouk University on their knowledge, understanding and implementation of the rules punctuation
النوعArticle
الصفحات163-191
رقم العدد17
رقم المجلد9
الملخص البديل: This study aimed at identifying the effect of studying a course about rules of Arabic writing skills on students' knowledge of punctuation marks. The study used a test of two parts: the first part concentrated on the most common punctuation marks, and the second part on the application of these marks. The sample consisted of ( 68) students. T -test and ANOV A revealed the following results: Means of the posttest were significantly higher than those on the pre-test except for the(=) mark. Moreover, girls outperformed boys and literary students
المؤلفAbu Jamous, Adbel Karim
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة