• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الفروق في مفهوم الذات لدى عينة أبناء الأمهات العاملات وغير العاملات في الأردن

    Thumbnail
    View/Open
    059406-0007-fulltext (1).pdf (1.497Mb)
    Date
    1994
    Author
    Sawalha, Ahmed M. [محمد احمد صوالحه]
    Kawasma, Ahmed Y. [احمد يوسف قواسمه]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر عمل الأم وجنس الأبناء والتفاعل بينهما في مفهوم الذات لدى الأبناء في الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية. تكونت عينة الدراسة من (120) تلميذاً وتلميذة بينهم (60 من أبناء العاملات، و. 6 من أبناء غير العاملات) في الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية في مدارس اربد التابعة لوكالة الغوث. استخدمت في الدراسة قائمة مفهوم الذات تكونت من (112) فقرة موزعة على ثمانية أبعاد بالتساوي؟ بحيث يتضمن كل بعد 14 فقرة، وقد تحقق الباحثان من الصدق المنطقي لهذه القائمة عن طريق عرضها على مجموعة من المختصين، حيث أجمعوا على ملاءمتها لغايات الدراسة. كما تحقق الباحثان من ثبات القائمة عن طريق حساب معامل الاتساق الداخلي لها (كرونباخ ألفا) حيث بلغ للقائمة ككل (0.90) وكذلك بطريقة الإعادة بفارق زمني مقداره عشرة أيام حيث بلغ معامل الثبات 0.82 أظهرت نتائج الدراسة أن الفروق الظاهرية بين المتوسطات الحسابية لأداءات أفراد عينة الدراسة على المقياس الكلي وعلى المقاييس الفرعية الثمانية لم تكن ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بحيث تعزى الفروق إلى عمل الأم. كما بينت النتائج أيضاً أن الفروق الظاهرية بين المتوسطات الحسابية لأداءات أفراد عينة الدراسة على المقياس الكلي والمقاييس الفرعية (القيمة الاجتماعية، الاتجاه نحو الجماعة، الاتزان العاطفي، النشاط) ليست ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05)، بينما كانت الفروق الظاهرية بين أداءات أفراد عينة الدراسة على المقاييس الفرعية (الثقة بالنفس، القدرة العقلية ،الجسم والصحة، العدوانية) ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05)، ولصالح الإناث. كما بينت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأداءات أفراد عينة الدراسة على المقياس الكلي والمقاييس الفرعية الثمانية بحيث تعزى لأثر التفاعل بين عمل الأم وجنس الأبناء.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8189
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video