• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الفروق في مفهوم الذات لدى عينة أبناء الأمهات العاملات وغير العاملات في الأردن

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059406-0007-fulltext (1).pdf (1.497Mb)
    التاريخ
    1994
    المؤلف
    Sawalha, Ahmed M. [محمد احمد صوالحه]
    Kawasma, Ahmed Y. [احمد يوسف قواسمه]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر عمل الأم وجنس الأبناء والتفاعل بينهما في مفهوم الذات لدى الأبناء في الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية. تكونت عينة الدراسة من (120) تلميذاً وتلميذة بينهم (60 من أبناء العاملات، و. 6 من أبناء غير العاملات) في الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية في مدارس اربد التابعة لوكالة الغوث. استخدمت في الدراسة قائمة مفهوم الذات تكونت من (112) فقرة موزعة على ثمانية أبعاد بالتساوي؟ بحيث يتضمن كل بعد 14 فقرة، وقد تحقق الباحثان من الصدق المنطقي لهذه القائمة عن طريق عرضها على مجموعة من المختصين، حيث أجمعوا على ملاءمتها لغايات الدراسة. كما تحقق الباحثان من ثبات القائمة عن طريق حساب معامل الاتساق الداخلي لها (كرونباخ ألفا) حيث بلغ للقائمة ككل (0.90) وكذلك بطريقة الإعادة بفارق زمني مقداره عشرة أيام حيث بلغ معامل الثبات 0.82 أظهرت نتائج الدراسة أن الفروق الظاهرية بين المتوسطات الحسابية لأداءات أفراد عينة الدراسة على المقياس الكلي وعلى المقاييس الفرعية الثمانية لم تكن ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بحيث تعزى الفروق إلى عمل الأم. كما بينت النتائج أيضاً أن الفروق الظاهرية بين المتوسطات الحسابية لأداءات أفراد عينة الدراسة على المقياس الكلي والمقاييس الفرعية (القيمة الاجتماعية، الاتجاه نحو الجماعة، الاتزان العاطفي، النشاط) ليست ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05)، بينما كانت الفروق الظاهرية بين أداءات أفراد عينة الدراسة على المقاييس الفرعية (الثقة بالنفس، القدرة العقلية ،الجسم والصحة، العدوانية) ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05)، ولصالح الإناث. كما بينت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأداءات أفراد عينة الدراسة على المقياس الكلي والمقاييس الفرعية الثمانية بحيث تعزى لأثر التفاعل بين عمل الأم وجنس الأبناء.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8189
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video