• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر الاساليب القيادية في مستوي الرضا الوظيفي للمعلمين بمحافظة الاحساء التعليمية (من منظور النظرية الموقفية لهرسي وبلانشرد ونظرية الدوافع لهرزبورغ) دراسة ميدانية

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059609-0002-fulltext.pdf (1.158Mb)
    التاريخ
    1996
    المؤلف
    El Mogaide, El Hassan M. [الحسن محمد المغيدي]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    يهدف البحث إلى تطبيق نموذج القيادة الموقفية لهرسي وبلانشرد ,(Hersey & Blanchard 1988) ونظرية العاملين لهرزبورغ (Herzberg 1959)على مدارس البنين في التعليم العام بمحافظة الاحساء، ودراسة مدى توافق مفاهيمها مع المجتمع السعودي ومدى تكامل نموذج القيادة الموقفية مع نظرية العاملين لهرزوبوغ (Herzberg) والربط بينهما في مسرح الواقع. بالإضافة إلى التعرف إلى الأساليب القيادية لمديري المدارس وأثرها في مستوى الرضا الوظيفي لمعلميهم في ضوء المتغيرات التالية: مستوياتهم التعليمية، وسنوات الخبرة، واختلاف التخصص (علوم إنسانية/ علوم طبيعية) ومستوى التدريب. مشكلة البحث: تنحصر مشكلة البحث في أهم الفرضيات التالية: الفرضية الأولى: لا توجد فروق ذات د هالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في الأساليب القيادية لمديري المدارس في محافظة الاحساء التعليمية من منظور نموذج القيادة الموقفية لهرسي وبلانشرد ,(Hersey & Blanchard 1988) باختلاف: مدارسهم، ومستوياتهم التعليمية، وسنوات الخبرة، واختلاف التخصص (علوم إنسانية/ علوم طبيعية) واختلاف مستوى التدريب (متدرب/ غير متدرب). الفرضية الثانية: لا توجد فروق ذات د هالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في رضا المعلمين عن عوامل محتوى العمل وبيئة العمل باختلاف: مدارسهم، ومستوياتهم التعليمية، وسنوات الخبرة، واختلاف التخصص (علوم إنسانية/ علوم طبيعية). الفرضية الثالثة: لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) للأساليب القيادية للمديرين في مستوى رضا المعلمين بمحافظة الاحساء التعليمية عن محتوى العمل وبيئة العمل من منظور نموذج القيادة الموقفية لهرسي وبلانشرد,(Hersey & Blanchard 1988) ونظرية العاملين لهرزبورغ (Herzberg 1959) وشملت عينة البحث 79 مديراً و656 معلما في مختلف مدارس البنين بمحافظة الاحساء التعليمية وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: تحليل التباين المتعدد ، واختبار توكي، والطريقة المرحلية للانحدار المتعدد،(Stepwise regression). وأجريت التحاليل الإحصائية باستخدام نظام الرزم الإحصائية(SAS) . وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- يمارس المديرون في المرحلة ا لابتدائية الأسلوب المشارك، وفي المرحلة المتوسطة أسلوب التسويق، وفي المرحلة الثانوية أسلوب الأمر. 2 - المعلمون في المرحلة الابتدائية أكثر رضاً عن بيئة العمل ومحتوى العمل من المعلمين في المرحلة المتوسطة والثانوية. 3- المعلمون ذو الخبرة الطويلة أكثر رضا عن بيئة العمل ومحتوى العمل من المعلمين الأقل خبرة. 4 - وجود تأثير للعوامل المكونة لبيئة العمل ومحتوى العمل في رضاً المعلمين.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8195
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video