• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • About QSpace
    • Vision & Mission
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
      • QSpace Browsing
      • QSpace Searching (Simple & Advanced Search)
      • QSpace Item Submission
      • QSpace Glossary
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر كل من اتجاهات المعلمات القطريات نحو مناهج المواد الاجتماعية ، ورضاهن عن العمل على التحصيل الدراسي للتلميذات في المرحلة الإبتدائية

    Thumbnail
    View/Open
    059303-0001-fulltext.pdf (1.183Mb)
    Date
    1993
    Author
    Kamal, Amina Abbas [امينة كمال]
    Ahmed, Shokri Sayed [شكري سيد احمد]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر كل من اتجاهات المعلمات القطريات نحو المواد الاجتماعية، ورضاهن عن العمل، على مستويات التحصيل الدراسي لتلميذاتهن في المواد الاجتماعية واستقصاء ما قد يوجد من فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التحصيل الدراسي للتلميذات قد ترجع إما إلى اتجاهات معلماتهن نحو المناهج الدراسية أو إلى رضاهن عن العمل، أو إلى تفاعل كل من هذه الاتجاهات والرضا معه. وقد اعتمدت الدراسة في جمع البيانات على أداتين رئيسيتين إحداهما لقياس الرضا عن العمل لدى المعلمات، والأخرى لقياس اتجاهاتهن نحو مناهج المواد الاجتماعية المعمول بها حاليا في دولة قطر، وقد تكونت عينة الدراسة من فئتين رئيسيتين هما فئة المعلمات يبلغ عددهن 43 معلمة من 24 مدرسة للبنات وفئة التلميذات يبلغ عددهن 3532 تلميذة من تلميذات "117 " شعبة في الصفين الخامس والسادس الابتدائيين)، وقد طبقت أدوات الدراسة على عينة المعلمات اللائي قسمن إلى أربع مجموعات فرعية طبقا لنوعية اتجاهاتهن (إيجابية- سلبية) ومستوى رضاهن عن العمل (عال/ منخفض)، كما تم جمع معلومات عن التحصيل الدراسي للتلميذات خاصة بدرجات تحصيلهن في اختبارات نهاية العام الدراسي في المواد الاجتماعية، وتم تبويبها في كشوف طبقا لمجموعات المعلمات اللائي يقمن بتدريسهن. أوضحت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي للتلميذات في المواد الاجتماعية يمكن أن تعزى إلى رضا المعلمات، وكانت هذه الفروق لصالح التلميذات اللائي تقوم بتعليمهن معلمات ذات رضا عال عن العمل، كما أوضحت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي للتلميذات في المواد الاجتماعية يمكن أن تعزى إلى اتجاهات المعلمات نحو المواد الاجتماعية، وكانت هذه الفروق لصالح التلميذات اللاتي تقوم بتعليمهن معلمات اتجاهاتهن إيجابية نحو المواد الاجتماعية، إلا أنه لم يتضح وجود فروق دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي للتلميذات يمكن أن تعزى إلى تفاعل كل من اتجاهات المعلمات نحو المواد الاجتماعية ورضاهن عن العمل معا، وانتهت الدراسة بتقديم بعض المقترحات والتوصيات في ضوء هذه النتائج.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8197
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us
    Contact Us | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policies

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us
    Contact Us | QU

     

     

    Video