• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
      • عرض المستودع الرقمي
      • البحث في المستودع الرقمي (البحث البسيط والبحث المتقدم)
      • ارسال عملك للمستودع الرقمي
      • مصطلحات المستودع الرقمي
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر كل من اتجاهات المعلمات القطريات نحو مناهج المواد الاجتماعية ، ورضاهن عن العمل على التحصيل الدراسي للتلميذات في المرحلة الإبتدائية

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059303-0001-fulltext.pdf (1.183Mb)
    التاريخ
    1993
    المؤلف
    Kamal, Amina Abbas [امينة كمال]
    Ahmed, Shokri Sayed [شكري سيد احمد]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر كل من اتجاهات المعلمات القطريات نحو المواد الاجتماعية، ورضاهن عن العمل، على مستويات التحصيل الدراسي لتلميذاتهن في المواد الاجتماعية واستقصاء ما قد يوجد من فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التحصيل الدراسي للتلميذات قد ترجع إما إلى اتجاهات معلماتهن نحو المناهج الدراسية أو إلى رضاهن عن العمل، أو إلى تفاعل كل من هذه الاتجاهات والرضا معه. وقد اعتمدت الدراسة في جمع البيانات على أداتين رئيسيتين إحداهما لقياس الرضا عن العمل لدى المعلمات، والأخرى لقياس اتجاهاتهن نحو مناهج المواد الاجتماعية المعمول بها حاليا في دولة قطر، وقد تكونت عينة الدراسة من فئتين رئيسيتين هما فئة المعلمات يبلغ عددهن 43 معلمة من 24 مدرسة للبنات وفئة التلميذات يبلغ عددهن 3532 تلميذة من تلميذات "117 " شعبة في الصفين الخامس والسادس الابتدائيين)، وقد طبقت أدوات الدراسة على عينة المعلمات اللائي قسمن إلى أربع مجموعات فرعية طبقا لنوعية اتجاهاتهن (إيجابية- سلبية) ومستوى رضاهن عن العمل (عال/ منخفض)، كما تم جمع معلومات عن التحصيل الدراسي للتلميذات خاصة بدرجات تحصيلهن في اختبارات نهاية العام الدراسي في المواد الاجتماعية، وتم تبويبها في كشوف طبقا لمجموعات المعلمات اللائي يقمن بتدريسهن. أوضحت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي للتلميذات في المواد الاجتماعية يمكن أن تعزى إلى رضا المعلمات، وكانت هذه الفروق لصالح التلميذات اللائي تقوم بتعليمهن معلمات ذات رضا عال عن العمل، كما أوضحت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي للتلميذات في المواد الاجتماعية يمكن أن تعزى إلى اتجاهات المعلمات نحو المواد الاجتماعية، وكانت هذه الفروق لصالح التلميذات اللاتي تقوم بتعليمهن معلمات اتجاهاتهن إيجابية نحو المواد الاجتماعية، إلا أنه لم يتضح وجود فروق دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي للتلميذات يمكن أن تعزى إلى تفاعل كل من اتجاهات المعلمات نحو المواد الاجتماعية ورضاهن عن العمل معا، وانتهت الدراسة بتقديم بعض المقترحات والتوصيات في ضوء هذه النتائج.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8197
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشر

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video