• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
    • QSpace policies
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    العمليات العقلية في التفكير البصري لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا

    Thumbnail
    View/Open
    050426-0004-fulltext.pdf (979.1Kb)
    Date
    2004
    Author
    Al Kahlout, Ahmed E. [احمد اسماعيل الكحلوت]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أداء طلبة الصفوف من السابع إلى التاسع في العمليات العقلية المتضمنة في التفكير البصري، وإلى تعرف تأثير كل من عوامل الجنس ومستوى الصف على أدائهم في كل عملية من هذه العمليات. كما هدفت إلى تعرف الفروق في أداء الطلبة على هذه العمليات في كل صف من صفوف الدراسة، وأثر التفاعل بين عوامل الجنس والصف وعملية التفكير. وقد استخدم في هذه الدراسة سكينة مكونة من 542 طالبا وطالبة من طلبة الصفوف السابع والثامن والتاسع اختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية من مدارس وكالة الغوث الدولية في غزة في العام الدراسي 2001/2002 استخدم الباحث تحليل التباين المتعدد، وتحليل التباين ذي القياسات المتكررة (7X2X3)، ولأجراء المقارنات استخدم اختبار بونفوروني للمقارنات العمودية. أما أدو أت الدراسة فقد أعد الباحث اختبارا يتضمن سبعة أبعاد مختلفة يقيس كل بعد منها عملية من عمليات التفكير البصري الآتية: التضمين والمزاوجة، والتصنيف، والاستقراء البصري، واكتشاف التشابهات البصرية/ المكانية، والدوران في مستوى، و الدوران في الفراغ. وقد أظهرت النتائج انه لا توجد فروق دالة إحصائيا تجرى للجنس، أو للتفاعلات الثنائية أو الثلاثية بين عوامل: الجنس ومستوى الصف وعملية التفكير، كماً بينت النتائج وجود ضعف كبير في أداء الطلبة في عمليات اكتشاف التشابهات والدوران في الفراغ والدوران في المستوى، والاستقراء البصري وأن الفروق بين أداء الطلبة على هذه العمليات ليست دالة إحصائيا، عدا الفروق بين الاستقراء البصري والدوران في الفراغ. ولكن ظهرت فروق بين أداء الطلبة في عمليات التضمين والمزاوجة والتصنيف في كل صف من صفوف الدراسة، عدا عمليتي التضمين والتصنيف فقد كانت الفروق دالة إحصائيا.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8198
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission QSpace policies

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video