• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    العمليات العقلية في التفكير البصري لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا

    Thumbnail
    عرض / فتح
    050426-0004-fulltext.pdf (979.1Kb)
    التاريخ
    2004
    المؤلف
    Al Kahlout, Ahmed E. [احمد اسماعيل الكحلوت]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أداء طلبة الصفوف من السابع إلى التاسع في العمليات العقلية المتضمنة في التفكير البصري، وإلى تعرف تأثير كل من عوامل الجنس ومستوى الصف على أدائهم في كل عملية من هذه العمليات. كما هدفت إلى تعرف الفروق في أداء الطلبة على هذه العمليات في كل صف من صفوف الدراسة، وأثر التفاعل بين عوامل الجنس والصف وعملية التفكير. وقد استخدم في هذه الدراسة سكينة مكونة من 542 طالبا وطالبة من طلبة الصفوف السابع والثامن والتاسع اختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية من مدارس وكالة الغوث الدولية في غزة في العام الدراسي 2001/2002 استخدم الباحث تحليل التباين المتعدد، وتحليل التباين ذي القياسات المتكررة (7X2X3)، ولأجراء المقارنات استخدم اختبار بونفوروني للمقارنات العمودية. أما أدو أت الدراسة فقد أعد الباحث اختبارا يتضمن سبعة أبعاد مختلفة يقيس كل بعد منها عملية من عمليات التفكير البصري الآتية: التضمين والمزاوجة، والتصنيف، والاستقراء البصري، واكتشاف التشابهات البصرية/ المكانية، والدوران في مستوى، و الدوران في الفراغ. وقد أظهرت النتائج انه لا توجد فروق دالة إحصائيا تجرى للجنس، أو للتفاعلات الثنائية أو الثلاثية بين عوامل: الجنس ومستوى الصف وعملية التفكير، كماً بينت النتائج وجود ضعف كبير في أداء الطلبة في عمليات اكتشاف التشابهات والدوران في الفراغ والدوران في المستوى، والاستقراء البصري وأن الفروق بين أداء الطلبة على هذه العمليات ليست دالة إحصائيا، عدا الفروق بين الاستقراء البصري والدوران في الفراغ. ولكن ظهرت فروق بين أداء الطلبة في عمليات التضمين والمزاوجة والتصنيف في كل صف من صفوف الدراسة، عدا عمليتي التضمين والتصنيف فقد كانت الفروق دالة إحصائيا.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8198
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video