• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • About QSpace
    • Vision & Mission
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
      • QSpace Browsing
      • QSpace Searching (Simple & Advanced Search)
      • QSpace Item Submission
      • QSpace Glossary
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مستوى الطموح لدى عينة من طلبة الصف الثاني الثانوي في مدينة إربد بالأردن وعلاقته ببعض المتغيرات

    Thumbnail
    View/Open
    050324-0006-fulltext.pdf (998.2Kb)
    Date
    2003
    Author
    Mansi, Hassan Omar Shakir [حسن عمر شاكر منسي]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين مستوى الطموح والتخصص والجنس والمستوى التعليمي للوالدين عند طلبة الصف الثاني الثانوي في مدينة اربد بالأردن، بلغت عينة الدراسة (750) طالبا وطالبة منهم (400) من الذكور و (350) من الإناث. استخدم الباحث في هذه الدراسة استبانة لقياس الطموح عند أفراد العينة، ثم قام بإجراءات تطبيق هذه الدراسة في الفصل الثاني من العام الدراسي 1999/ 2000 م ولمعالجة البيانات استخدم الباحث الوسائط الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي. أظهرت نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح تعزى لجنس الطلبة لصالح الذكور كما أظهرت نتائج الدراسة أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح بين الطالبات تعزى للتخصص. كذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح بين الطالبات تعز ى للتخصص لصالح طالبات التخصصات العلمية و الأدبية مقارنة بطالبات تخصص الاقتصاد المنزلي و التجارية كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستو ى الطموح تعزى للمستوى العلمي للوالدين وكان لصالح مستوى الدبلوم والجامعي فما فوق ثم الثانوي مقارنة بالمستوى الإعدادي والابتدائي والأمي وكان من توصيات الدراسة القيام بدراسات معمقة على مستوى الطموح تتناول متغيرات جديدة، كذلك التوصية بإتباع الآباء والأمهات لأساليب التنشئة السوية
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8203
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us
    Contact Us | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policies

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us
    Contact Us | QU

     

     

    Video