• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    المشكلات السلوكية لدى أطفال المدرسة الابتدائية بدولة قطر

    Thumbnail
    View/Open
    059406-0001-fulltext.pdf (1.384Mb)
    Date
    1994
    Author
    Al Khulaifi, Sabika Youssuf [سبيكة يوسف الخليفي]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة المشكلات السلوكية لدى أطفال المرحلة الابتدائية بدولة قطر حسب متغيرات السن والجنس والجنسية، والتفوق والتأخر الدراسي من الصف الثالث وحتى السادس الابتدائي. وقد استخدمت في الدراسة أداتان هما: قائمة المشكلات السلوكية من إعداد الباحثة، واختبار الشخصية من إعداد عطية هنا، وتكونت عينة البحث من 462 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد استخدمت تحليلات إحصائية كتحليل التباين الرباعي لمعرفة التفاعلات المختلفة بين المتغيرات السابق ذكرها على المشكلات السلوكية والتوافق الشخصي والاجتماعي. وأوضحت النتائج أن المشكلات السلوكية لم تظهر بدرجة كبيرة لدى عينة البحث وأن أهمها هي إهمال الواجبات المدرسية. وانها تزداد مع التقدم في العمر والدراسة. وكانت أكثر وضوحاً لدى البنين عنها لدى البنات ولدى المتأخرين دراسياً عنها لدى المتفوقين دراسياً ولدى الصفوف الأعلى بدرجة أكبر من الصفوف الأدنى. واتضح أيضا أن التوافق الشخصي والاجتماعي يزداد مع التقدم في العمر والمرحلة الدراسية. وقد يشير هذا إلى تناقض في نتائج الدراسة فكيف تكون العينات الأكثر مشكلات هي عينات أكثر توافقاً. ويمكن أن نفسر هذا التناقض الموجود على المستوى الإحصائي فقط، حيث أن متوسط المشكلات بالنسبة لكل الصفوف يوضح أنها لا تعاني من المشكلات إلا بدرجة بسيطة، حيث أن متوسطاتها أقل من المتوسط الافتراضي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8207
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video