• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    المشكلات السلوكية لدى أطفال المدرسة الابتدائية بدولة قطر

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059406-0001-fulltext.pdf (1.384Mb)
    التاريخ
    1994
    المؤلف
    Al Khulaifi, Sabika Youssuf [سبيكة يوسف الخليفي]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة المشكلات السلوكية لدى أطفال المرحلة الابتدائية بدولة قطر حسب متغيرات السن والجنس والجنسية، والتفوق والتأخر الدراسي من الصف الثالث وحتى السادس الابتدائي. وقد استخدمت في الدراسة أداتان هما: قائمة المشكلات السلوكية من إعداد الباحثة، واختبار الشخصية من إعداد عطية هنا، وتكونت عينة البحث من 462 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد استخدمت تحليلات إحصائية كتحليل التباين الرباعي لمعرفة التفاعلات المختلفة بين المتغيرات السابق ذكرها على المشكلات السلوكية والتوافق الشخصي والاجتماعي. وأوضحت النتائج أن المشكلات السلوكية لم تظهر بدرجة كبيرة لدى عينة البحث وأن أهمها هي إهمال الواجبات المدرسية. وانها تزداد مع التقدم في العمر والدراسة. وكانت أكثر وضوحاً لدى البنين عنها لدى البنات ولدى المتأخرين دراسياً عنها لدى المتفوقين دراسياً ولدى الصفوف الأعلى بدرجة أكبر من الصفوف الأدنى. واتضح أيضا أن التوافق الشخصي والاجتماعي يزداد مع التقدم في العمر والمرحلة الدراسية. وقد يشير هذا إلى تناقض في نتائج الدراسة فكيف تكون العينات الأكثر مشكلات هي عينات أكثر توافقاً. ويمكن أن نفسر هذا التناقض الموجود على المستوى الإحصائي فقط، حيث أن متوسط المشكلات بالنسبة لكل الصفوف يوضح أنها لا تعاني من المشكلات إلا بدرجة بسيطة، حيث أن متوسطاتها أقل من المتوسط الافتراضي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8207
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video