• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مقارنة بين الخصائص السيكومترية لكل من اختبارات الاختيار من متعدد واختبارات التكميل

    Thumbnail
    عرض / فتح
    050222-0004-fulltext.pdf (891.1Kb)
    التاريخ
    2002
    المؤلف
    Al Kahlout, Ahmed E. [احمد اسماعيل الكحلوت]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تهدف هذه الدراسة إلي مقارنة الخصائص السيكومترية لنمطين من الاختبارات الموضوعية الاختيار من متعدد والتكميل، وذلك من خلال فحص الفرضيات الآتية: 1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=α) بين معاملات ثبات اختبار الاختيار من متعدد ومعاملات ثبات اختبار التكميل. 2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=α) بين تقديرات المحكمين لمدى ارتباط فقرات اختبار الاختيار من متعدد مع الاختبار نفسه، وبين تقديرات المحكمين لمدى ارتباط فقرات اختبار التكميل مع الاختبار نفسه. 3) عدد العوامل المستخلصة من فقرات اختبار الاختيار من متعدد التي يزيد قيمة جذرها الكامن (Eigen value) عن واحد يساوي عدد العوامل المستخلصة من فقرات اختبار التكميل. 4) لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية (0.05=α) بين متوسط معاملات الصعوبة لاختبار الاختيار من متعدد ومتوسط معاملات الصعوبة اختبار التكميل. 5) لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية (0.05=α) بين متوسط معاملات التمييز لاختبار الاختيار من متعدد ومتوسط معاملات التمييز لاختبار التكميل. وقد قام الباحث بإعداد اختبارين أحدهما من نوع الاختيار من متعدد والآخر من نوع التكميل بحيث تكون فقرات التكميل هي نفس فقرات اختبار الاختيار من متعدد بعد حذف البدائل، وتم تطبيق الاختبارين على عينة مكونة من 451 طالبا وطالبة من طلبة الصف السادس الأساسي تم اختيارهم عشوائيا من مجتمع الدراسة الذي يضم مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن. وقد أظهرت النتائج أن معاملي ثبات اختبار التكميل المحسوبين بطريقة الإعادة وباستخدام معادلة كرونباخ ألفا أكبر من معاملي ثبات اختبار الاختيار من متعدد، وأظهرت نتائج اختبار (2X) وجود اتفاق بين تقديرات المحكمين لمدى ارتباط فقرات كل اختبار مع الاختبار نفسه، كما بينت النتائج أن عدد العوامل ذات المعنى الجوهري المستخلصة من التحليل العاملي لاختبار التكميل يساوي عدد العوامل التي خطط لقياسها، أي أربعة عوامل، في حين أن عدد العوامل المستخلصة من اختبار الاختيار من متعدد سبعة، بالإضافة إلى ما سبق فقد بينت النتائج أن متوسط معاملات الصعوبة لاختبار الاختيار من متعدد أكبر من متوسط معاملات الصعوبة لاختبار التكميل، وأن متوسط معاملات التمييز لاختبار التكميل أكبر من متوسط معاملات التمييز لاختبار الاختيار من متعدد.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8216
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video