• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
      • عرض المستودع الرقمي
      • البحث في المستودع الرقمي (البحث البسيط والبحث المتقدم)
      • ارسال عملك للمستودع الرقمي
      • مصطلحات المستودع الرقمي
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة تحليلية لخبرات العقاب المدرسي لدى عينة من طالبات جامعة قطر

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059507-0001-fulltext.pdf (1.842Mb)
    التاريخ
    1995
    المؤلف
    صادق, حصه محمد
    Sadiq, Hassa Mohamed
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    استهدفت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:- 1- ماهي أكثر مرحلة تعليمية يستخدم فيها العقاب؟ 2- ما الأسباب التي تدعو لاستخدام العقاب؟ وهل هناك اختلاف في هذه الأساليب باختلاف المرحلة التعليمية. 3- ما أساليب العقاب المستخدمة في المدارس؟ وهل هناك اختلاف في الأساليب المستخدمة باختلاف المرحلة؟ 4- من هم أكثر المستخدمين للعقاب في المدارس؟ وهل هناك اختلاف في الشخصيات المعاقبة باختلاف المرحلة التعليمية؟ 5- ما أنواع العقاب التي أظهرت تأثيراً إيجابياً؟ واعتمدت هذه الدراسة على تحليل عدد من مواقف العقاب المدرسي والتي دونتها عينة من الطالبات الجامعيات المسجلات في مقررات تربوية على مدى أربعة فصول دراسية مختلفة، بلغ عدد المواقف 149 موقفاً، ونتائج الدراسة تنطبق على مدارس البنات لأن المواقف كانت لعينة من الطالبات. ولقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:- 1- أكثر المراحل التي يتم استخدام العقاب فيها هي المرحلة الابتدائية ثم الثانوية ثم الاعدادية. 2- أكثر الأسباب التي تدعو لاستخدام العقاب في مدارس البنات: الخطأ في إجابة أو عدم معرفة سؤال ثم الإهمال في أداء الواجب ثم انخفاض مستوى التحصيل، ولقد اختلفت هذه الأسباب باختلاف المراحل. 3- بالنسبة لأكثر الأساليب المستخدمة في العقاب: الضرب بالعصا أو المسطرة ثم وبنسب متقاربة أسلوبي التهكم والسخرية والتوبيخ واللوم، ولقد اختلفت هذه الأساليب باختلاف المراحل. 4- أظهرت النتائج أن أكثر الأفراد استخداماً للعقاب مدرسات الرياضيات ثم مدرسات العلوم الشرعية ثم المديرة ثم مدرسات اللغة العربية، ولقد اختلفت النتيجة باختلاف المرحلة التعليمية. 5- المواقف التي أظهرت تأثيراً إيجابيا كانت قليلة جداً بلغت 18 موقفاً لذلك لا يمكن تعميم نتائجها.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8226
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشر

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video