• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
      • عرض المستودع الرقمي
      • البحث في المستودع الرقمي (البحث البسيط والبحث المتقدم)
      • ارسال عملك للمستودع الرقمي
      • مصطلحات المستودع الرقمي
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أنماط المناخ المدرسي السائدة في مدراس التعليم العام بدولة قطر وعلاقتها ببعض المتغيرات

    Thumbnail
    عرض / فتح
    050120-0001-fulltext.pdf (1.024Mb)
    التاريخ
    2001
    المؤلف
    صادق, حصه محمد
    المعضادي, فاطمة يوسف
    Sadiq, Hassa Mohamed
    Al Mudadi, Fatima Y.
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    استهدف البحث التعرف على أنماط المناخ المدرسي السائدة في مدارس التعليم العام بدولة قطر، وتم اعداد استبانة لقياس المناخ تضم الأبعاد التالية: - الأبعاد المتعلقة بسلوك المدير: ويقاس من خلال عامل التركيز علي الإنتاج، والتركيز على العلاقات الإنسانية. - البعد المتعلق بسلوك المعلمين: ويقاس من خلال عامل الالفة. - البعد المتعلق بسلوك الجماعة: ويقاس من خلال عامل الروح المعنوية. - البعد المتعلق بسلوك التلميذ: ويقاس من شكل عامل الالتزام. ولقد تم تعميم ادرة الدراسة وتطليقها عي 1081 مدرسا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من ثمان مدارس ابتدائية بنات، وخمس مدارس إعدادية بنات، خمس مدارس ثانوية بنات، ست مدارس ابتدائية بنين، خمس مدارس إعدادية بنين، وخمس مدارس ثانوية بنين وكانت أهم النتائج ما يلي: 1- إن المدارس القطرية تتمتع بمناخ عائلي حيث ترتفع درجات تركيز المدير علي العلاقات الإنسانية في سلوكه، ودرجات الألفة بين المدرسين، بينما تتوسط درجات الالتزام الخاص بسلوك الطلاب والروح المعنوية الخاص بسلوك الجماعة وتنخفض درجات التركيز على الروح المعنوية. 2- السمة الغالبة لمدارس البنات ارتفاع درجات الألفة بين المدرسات. 3- مدارس البنين تتميز بمناخ يقترب من المناخ المفتوح. 4- في المدارس الاعدادية ترتفع درجات التركيز على الإنتاج وتنخفض درجات الألفة. 5- في المدارس الابتدائية ترتفع درجات الألفة وتنخفض درجات التركيز على الإنتاج. وتقدمت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8228
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشر

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video