• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    رؤى العالم المتعلقة بالسببية لدى الطلبة المعلمين الإماراتيين واليمنيين

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059712-0005-fulltext.pdf (617.8Kb)
    التاريخ
    1997
    المؤلف
    Haidar, A. Hussein [عبد اللطيف حسين حيدر]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تناولت الدراسة الحالية رؤى العالم المتعلقة بالسببية لدى الطلبة المعلمين العرب الملتحقين في تخصص التربية العلمية. وشملت جملة الدراسة 98 طلباً وطالبة، خمسون منهم من جامعة الإمارات العربية المتحدة في دولة الأمارات العربية المتحدة، و 48 من جامعة تعز في الجمهورية اليمنية. واستخدمت الدراسة أداة أوجينيني وزملائه (Ogunniyi, Jegede, Ogawa, Yandila, & Oladele 1995)) والتي تتكون من ثماني قصص خيالية على صورة مشكلات يطلب في نهاية كل منها من المستجيب أن يحدد درجة موافقته مع كل من خمس تفسيرات مختلفة للمشكلة. وتشمل التفسيرات أنماطا مختلفة من السببية العلمية وغير العلمية. ولقد بينت النتائج أن الطلبة المعلمين يستخدمون أنماطا متنوعة من السببية، وإن كان نلك بنسب مختلفة. وتشمل أنماط السببية التي استخدمها الطلبة: السحر والغموض (48 %)، والعقلانية والعلم (39 %)، ثم ما وراء الطبيعة والمخاطر والعلم الزائف (30 %)، وأخير ا الروحانية والتي كانت الأقل استخداما (14 %) . ولقد تبين أن الطلبة يستخدمون كل من السببية العلمية وغير العلمية دون الشعور بوجود تعارض بينهما. ولم تبين النتائج فروقا ذات دلالة إحصائية بين الطلبة المعلمين في كل من الأمارات واليمن. وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام رجال التربية العلمية في الوطن الربى بدراسة رؤى العالم لدى الطلبة عند إعداد مناهج العلوم، وابتكار طرق تدريس بحيث تراعي طبيعة الثقانة العربية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8234
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video