• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر بعض المتغيرات المدرسية والأسرية والنفسية على التحصيل المدرسي لدى عينة من طالبات الثانوي بدولة قطر: دراسة تمهيدية

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059201-0001-fulltext.pdf (1.723Mb)
    التاريخ
    1992
    المؤلف
    عبد الرحيم, أنور رياض
    الخليفي, سبيكة يوسف
    Abdel Rahim, Anwar R.
    El Kholeify, Sabika
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة الآثار المباشرة وغير المباشرة لكل من تدخل الوالدين، والواجبات المدرسية، وعدد ساعات مشاهدة برامج التلفزيون، متغيرات البيئة الأسرية وسمات الشخصية في التحصيل لدى عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرستي أم أيمن الثانوية والإيمان الثانوية بمدينة الدوحة (قطر) قوامها 85 طالبة، متوسط أعمارهن 68 ,17 عاما، وقد طبق عليهن استمارة بيانات عن تدخل الوالدين والواجبات الدراسية المنزلية ومشاهدة برامج التليفزيون من إعداد الباحث الأول بالإضافة إلى مقياس البيئة الاجتماعية للأسرة (إعداد موس وموس، 1984)، ومقياس كومرى للشخصية وهما ترجمة الباحث الأول، وقد تم الحصول على درجات تحصيل العينة في أحد الامتحانات النهائية متمثلة في المجموع الكلي للدرجات، وعولجت البيانات إحصائيا باستخدام تحليل الانحدار المتعدد على اعتبار أن التحصيل هو المتغير التابع، وباقي المتغيرات مستقلة، وأوضحت النتائج وجود أثار مباشرة على التحصيل من خمسة متغيرات أسرية وأربع سمات شخصية، وتدخل الوالدين والواجب المدرسي ومشاهدة التلفزيون ذلك بالإضافة إلى الآثار غير المباشرة لبعض تلك المتغيرات.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8235
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video