• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
    • QSpace policies
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    العوامل الكامنة وراء اختيار تخصص معلم مجال اللغة العربية في كلية التربية والفنون بجامعة اليرموك

    Thumbnail
    View/Open
    050018-0008-fulltext.pdf (993.8Kb)
    Date
    2000
    Author
    Nuser, Hamdan Ali [حمدان علي نصر]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العوامل الكامنة وراء اختيار بعض طلبة كلية التربية في جامعة اليرموك لتخصص معلم مجال اللغة العربية دون جمره من لتخصصات الأكاديمية الأخرى. ومدى وجود فروق دالة إحصائيا في تقديراتهم على هذه العوامل تعزى إلى متغيرات الجنس، وفرع الدراسة، ومعدل الطلب في امتحان الثانوية العامة، ودفعة التحاق الطالب بالتخصص. تكونت عينة الدراسة من (133) طالبا وطالبة وهم الذين التحقوا في هذا التخصص خلال السنة الدراسية 97/96 و 98/97 م. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث أداة من إعداده وهي عبارة عن استبانة شملت (25) عاملا وقمست إلى خمسة مجالات متنوعة. وبلغ معامل ثبات الأداة (87. 0). وقد تمت معالجة البيانات باستخراج المتوسطات الحسابية، واستخدام تحليل التباين الثنائي والتباين ذي القياسات المتكررة، واختبار نيومان- كولز للمفارقات البعدية. أظهرت الدراسة أن أقوى العوامل تأثيرا على قرار اختيار الطلبة التخصص كانت: توافر فرص التدريب الميداني لممارسة التعليم بكفاءة، وأثر تعليم اللغة العربية على فهم الفرد للقرآن الكريم، والاعتزاز الشديد باللغة العربية كلغة قومية. كما أشارت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (001. 0) بين تقديرات العينة على أداة الدراسة تعزى إلى متغير الدفعة لصالح الثانية، وإلى متغير مجال العوامل لصالح مجال العوامل المهنية، واحتل مجال العوامل الاجتماعية المرتبة الأخيرة من بين مجالات العوامل الخمسة. ولم تظهر النتائج وجود فروق في تقديرات الطلبة تعزى إلى الجنس، أو إلى المعدل العام للطالب في امتحان الثانوية العامة. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بنتائج الدراسة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8237
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission QSpace policies

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video