• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    العوامل الكامنة وراء اختيار تخصص معلم مجال اللغة العربية في كلية التربية والفنون بجامعة اليرموك

    Thumbnail
    عرض / فتح
    050018-0008-fulltext.pdf (993.8Kb)
    التاريخ
    2000
    المؤلف
    Nuser, Hamdan Ali [حمدان علي نصر]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العوامل الكامنة وراء اختيار بعض طلبة كلية التربية في جامعة اليرموك لتخصص معلم مجال اللغة العربية دون جمره من لتخصصات الأكاديمية الأخرى. ومدى وجود فروق دالة إحصائيا في تقديراتهم على هذه العوامل تعزى إلى متغيرات الجنس، وفرع الدراسة، ومعدل الطلب في امتحان الثانوية العامة، ودفعة التحاق الطالب بالتخصص. تكونت عينة الدراسة من (133) طالبا وطالبة وهم الذين التحقوا في هذا التخصص خلال السنة الدراسية 97/96 و 98/97 م. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث أداة من إعداده وهي عبارة عن استبانة شملت (25) عاملا وقمست إلى خمسة مجالات متنوعة. وبلغ معامل ثبات الأداة (87. 0). وقد تمت معالجة البيانات باستخراج المتوسطات الحسابية، واستخدام تحليل التباين الثنائي والتباين ذي القياسات المتكررة، واختبار نيومان- كولز للمفارقات البعدية. أظهرت الدراسة أن أقوى العوامل تأثيرا على قرار اختيار الطلبة التخصص كانت: توافر فرص التدريب الميداني لممارسة التعليم بكفاءة، وأثر تعليم اللغة العربية على فهم الفرد للقرآن الكريم، والاعتزاز الشديد باللغة العربية كلغة قومية. كما أشارت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (001. 0) بين تقديرات العينة على أداة الدراسة تعزى إلى متغير الدفعة لصالح الثانية، وإلى متغير مجال العوامل لصالح مجال العوامل المهنية، واحتل مجال العوامل الاجتماعية المرتبة الأخيرة من بين مجالات العوامل الخمسة. ولم تظهر النتائج وجود فروق في تقديرات الطلبة تعزى إلى الجنس، أو إلى المعدل العام للطالب في امتحان الثانوية العامة. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بنتائج الدراسة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8237
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video