• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تنويع التعليم الثانوي الرأي والرأي الآخر

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059508-0005-fulltext.pdf (1.241Mb)
    التاريخ
    1995
    المؤلف
    عبد الموجود, محمد عزت
    Abdel Mawgood, Mohammaed Ezzat
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    يمثل موضوع تطوير التعليم الثانوي موقفاً خاصاً بين أولويات التطوير التربوي نظراً لعلاقته العضوية بالتعليم العالي حيث تؤثر الخصائص البنيوية للتعليم الثانوي ودرجة جودته النوعية على مدخلات التعليم العالي بشقيه الأكاديمي والتقني، كما أن الخيارات المهنية للأفراد تتحدد بنهاية هذه المرحلة التعليمية. وتقدم هذه الدراسة مراجعة لبعض البواعث التي تدعو إلى تطوير التعليم الثانوي والمنهجيات المعتمدة في ذلك مع إبراز الدروس المستفادة من تلك المنهجيات والقضايا التي تحد من كفاءة وكفاية التعليم الثانوي (الدول العربية) وتم التركيز بصفه خاصة على منهجية التنويع من خلال دراسة المشروع الخاص بتنويع التعليم الثانوي في دولة قطر، كما قدمت الدراسة اقتراحا بديلاً لتطوير التعليم في قطر من خلال توسيع الجذع المشترك وتأخير التشعيب بين العلمي والأدبي أو التخلص منه تماماً مع ضرورة تطوير المناهج الدراسية لتكون أكثر مرونة وأكثر تلبية لحاجات الأفراد واحتياجات المجتمع معه. ورغم أن المشروع المقترح لتنويع التعليم الثانوي في دولة قطر يستند إلى أسس تربوية سليمة إلا أن هناك مجموعة من القضايا التي يجب التصدي لها بالنقاش قبل وضع المشروع موضع التنفيذ وتتمركز معظم هذه القضايا حول الجدوى الحقيقية لهذا المشروع وفرص نجاحة. ومن أبرز القضايا التي أثيرت في هذه الدراسة: - القيم المجتمعية المعاكسة، خاصة نظرة المجتمع للعمل اليدوي. - حاجة الدولة الماسة إلى عمالة قطرية تخصصية ذات تعليم عال وهي تعتبر عمالة استراتيجية تؤثر تأثيراً مباشراً في معدلات التنمية. - الاتجاه إلى التوسع في الصناعات وكيفية الاستخدام لرأس المال وهي صناعات تعتمد على عمالة فنية وتخصصية راقية تأتي من مخرجات التعليم العالي الأكاديمي والتقنية - الندرة السكانية مما يؤكد استمرار الاتجاه للعمالة الوافدة ومن الأفضل أن تكون العمالة الوسطى هي العمالة الوافدة ويتم تثمير المواطن في عمالة تخصصية راقية. - اعتماده العمالة الفنية الماهرة على قدر أكبر من دراسة العلوم والرياضيات لا يتوافر لها في مناهج المدرسة الصناعية أو التجارية. - سد قناة التعليم العالي أمام خريجي المدارس الفنية حيث ثبت من التجارب الفعلية عدم تمكنهم من مواصلة التعليم العالي لضعف تكوينهم في العلوم والرياضيات. - الاتجاه العالمي لتعميم التعليم الثانوي وتوسيع القاعدة الثقافية المشتركة ولعل الاقتراح البديل الذي عرضته الدراسة تعبير عن الرأي الآخر.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8240
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video