عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفAl Shami, Ibrahim Abdullah [ابراهيم عبد الله الشامي]
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:13:58Z
تاريخ النشر1994
اسم المنشورJournal of the E. R. C.
الاقتباسJournal of the E. R. C., 1994, Vol. 3, No. 6, Pages 101-135.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8241
الملخصانطلق البحث من أهمية الدور الملقى على عاتق أستاذ الجامعة، ومن أهمية الميدان الجامعي ذاته، ولقلة الدراسات السابقة حول تقويم دور أستاذ الجامعة بالمملكة العربية السعودية، كان البحث الحالي الذي استهدف معرفة مهام أستاذ الجامعة وواقع أدائها من قبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل بالأحساء كما يدركه كل من الطلاب والطالبات والأساتذة. وعرض الإطار النظري للبحث بعضاً من مهام أستاذ الجامعة كما بينتها الدراسات السابقة. أما الإطار الميداني فقد تأسس على استبانة اشتملت على بعض المهام الموكولة لأستاذ الجامعة شملت ثلاثة جوانب رئيسية تتعلق بالمظهر الشخصي والصفات الشخصية، والتعاون مع الطلاب والطالبات وحفزهم على الدراسة وتوجيههم، والأداء التدريسي. وتمت صياغة فرضي البحث على النحو التالي: (1) توجد فروق دالة إحصائية بين ما يدركه الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل بالأحساء حول قيام أعضاء هيئة التدريس بالمهام الموكولة إليهم. (2) يوجد أثر دال إحصائية لمتغيرات نوع الكلية (تربية/ علوم زراعية/ علوم إدارية/ بيطرة) ونوع المستجيب (عضو هيئة تدريس/ طلاب) على مهام أعضاء هيئة التدريس. وتم تطبيق الاستبانة على عينة مجموعها (370) فرداً منهم (120) عضو هيئة تدريس، (250) طالباً وطالبة بأربع كليات بجامعة الملك فيصل بالأحساء. واستخدمت المعالجات الإحصائية المناسبة التي أسفرت عن عدة نتائج مجملها أن الأدوار المطلوبة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل بالأحساء لم تؤد بشكل كامل في معظمها. وقد أوصى البحث بعدة توصيات ربما تساهم في رفع مستوى أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. كما اقترح البحث إجراء بحوث مماثلة أخرى على بقية الجامعات السعودية للخروج بصورة متكاملة عن مهام عضو هيئة التدريس وواقع أدائها من وجهة نظر كل من الطالب والأستاذ الجامعي، حتى يمكن التعرف على جوانب القوة لتدعيمها ونقاط الضعف لعلاجها.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعTeachers
المعلمون
العنوانبعض مهام أعضاء هيئة التدريس وواقع أدائها كما يدركه الطلاب والأعضاء بجامعة الملك فيصل بالأحساء
العنوان البديلTasks of university teaching staff members: the reality and performance as perceived by King Faisal University teaching staff and students
النوعArticle
الملخص البديلThis study investigates the reality of the tasks laid on the shoulders of the teaching staff, row and their performance as perceived by king Faisal University staff and students. The Researcher administered a qustionnaire to a sample of 120 the staff members and 250 students. Two hypotheses were tested concerning the differences between student and staff perceptions of how far the staff perform their duties, and how far these performance vary from faculty to another in the university. Statistical results showed that most of the tasks of the university staff were not performed as fully as expected.


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة