التدريس الفعال كما يدركه طلبة التطبيق الميداني بقسم التربية البدنية بجامعة الملك سعود
Abstract
تحددت أهداف هذه الدراسة في التعرف على المجالات التي تدرك على أنها أكثر إسهاما في فعالية التدريس والأهمية النسبية للموضوعات الضمنية في تلك المجالات. باستخدام طريقتي الأحداث الهامة واستجلاء الأطر المرجعية للمفحوصين جمعت البيانات من جملة من طلبة التطبيق الميداني بقسم التربية البدنية بجامعة الملك سعود بالرياض. الفصل الثاني 1420- 1421 هجرية. أشار التحليل إلى أن أفراد العينة يدركون،، تقديم المادة الدراسية،، و،، التنظيم والإدارة،، و،، التخطيط،، كمجالات تتضمن أهم الموضوعات التي تسهم في فعالية التدريس. غير أن كافة تلك الموضوعات ارتبطت بالأنشطة الرياضية فقط. كمادة دراسية للتربية البدنية. تدرك العينة تقويم التحصيل على أنه أقل أهمية وتتناقض مدركاتها عن استراتيجيات وطرق التدريس مع نتائج الأبحاث. مدركات العينة بصورة عامة فنية الطبيعة تظهر فيها بصمات برنامج الإعداد المهني وسليمة إلى حد ما. قدمت بعض المقترحات.