الخبرات والحاجات والقيم التربوية الفارقة لدى طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء
Abstract
استهدفت هذه الدراسة التعرف على الواقع التربوي الشخصي لعينة من طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء بغية الكشف عن درجة قبول وترتيب واستحسان كل منهم لمحتوى الخبرات والحاجات والقيم التربوية لديهم ودلالة الفروق بينهم. ولعل أهميتها نابعة من أنها تركز على الجانب التربوي التعليمي. وتحقيقاً لهدف الدراسة، صاغ الباحث الفروض التالية: (1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الخبرات والحاجات بين الطلاب والطالبات بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء، (2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القيم التربوية بين الطلاب والطالبات بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء، (3) لا يختلف التكوين العاملي للقيم التربوية لدى الطلاب والطالبات كل على حده بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالأحساء.
وللتحقق من صحة هذه الفروض، اختار الباحث عينة الدراسة الخونة من 224 طالبا وطالبة من المستوى الرابع وممن هم على وشك التخرج في الفصلين الأول والثاني من العام الدراسي 1411 هـ بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء، بواقع 116 طالبة، و 158 طالبات. وقد طبقت على هذه العينة مقاييس الخبرات والحاجات والقيم وذلك بعد تعديله من قبل الباحث بما يتوافق مع البيئة السعودية.
وتوصل الباحث من الدراسة إلى النتائج التالية: (1) توجد فروق ذات دلالة احصائية في بعض الخبرات والحاجات بين الطلاب والطالبات بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء تعود إلى شخصية كل من الطالب والطالبة والدور المتوقع لكل منهما في المجتمع السعودي، (2) توجد فروق ذات دلالة احصائية في بعض القيم التربوية بين الطلاب والطالبات بجامعة الملك فيصل بالإحساء تعود إلى شخصية الطالب (الخلق- الاعتراف- المهارة) وشخصية وطبيعة الطالبة (الصحة- الثروة) والدور المتوقع لكل منهما في المجتمع السعودي، (3) لا يختلف التكوين العاملي للقيم التربوية عند الطلاب والطالبات وتبدو الاختلافات واضحة في العامل الخاص بالابتكارية لدى الطلاب، والخلق والايثار لدى الطالبات.
واختتمت الدراسة ببعض التوصيات التربوية والبحوث المقترحة.