• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الخبرات والحاجات والقيم التربوية الفارقة لدى طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059304-0006-fulltext.pdf (894.8Kb)
    التاريخ
    1993
    المؤلف
    Al Shami, Ibrahim Abdullah [ابراهيم عبد الله الشامي]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    استهدفت هذه الدراسة التعرف على الواقع التربوي الشخصي لعينة من طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء بغية الكشف عن درجة قبول وترتيب واستحسان كل منهم لمحتوى الخبرات والحاجات والقيم التربوية لديهم ودلالة الفروق بينهم. ولعل أهميتها نابعة من أنها تركز على الجانب التربوي التعليمي. وتحقيقاً لهدف الدراسة، صاغ الباحث الفروض التالية: (1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الخبرات والحاجات بين الطلاب والطالبات بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء، (2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القيم التربوية بين الطلاب والطالبات بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء، (3) لا يختلف التكوين العاملي للقيم التربوية لدى الطلاب والطالبات كل على حده بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالأحساء. وللتحقق من صحة هذه الفروض، اختار الباحث عينة الدراسة الخونة من 224 طالبا وطالبة من المستوى الرابع وممن هم على وشك التخرج في الفصلين الأول والثاني من العام الدراسي 1411 هـ بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء، بواقع 116 طالبة، و 158 طالبات. وقد طبقت على هذه العينة مقاييس الخبرات والحاجات والقيم وذلك بعد تعديله من قبل الباحث بما يتوافق مع البيئة السعودية. وتوصل الباحث من الدراسة إلى النتائج التالية: (1) توجد فروق ذات دلالة احصائية في بعض الخبرات والحاجات بين الطلاب والطالبات بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء تعود إلى شخصية كل من الطالب والطالبة والدور المتوقع لكل منهما في المجتمع السعودي، (2) توجد فروق ذات دلالة احصائية في بعض القيم التربوية بين الطلاب والطالبات بجامعة الملك فيصل بالإحساء تعود إلى شخصية الطالب (الخلق- الاعتراف- المهارة) وشخصية وطبيعة الطالبة (الصحة- الثروة) والدور المتوقع لكل منهما في المجتمع السعودي، (3) لا يختلف التكوين العاملي للقيم التربوية عند الطلاب والطالبات وتبدو الاختلافات واضحة في العامل الخاص بالابتكارية لدى الطلاب، والخلق والايثار لدى الطالبات. واختتمت الدراسة ببعض التوصيات التربوية والبحوث المقترحة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8250
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video