• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
      • عرض المستودع الرقمي
      • البحث في المستودع الرقمي (البحث البسيط والبحث المتقدم)
      • ارسال عملك للمستودع الرقمي
      • مصطلحات المستودع الرقمي
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    بعض العوامل المؤثرة في استخدام المعلمات للتقنيات والمعينات التربوية في مرحلة رياض الأطفال في دولة الكويت

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059202-0004-fulltext.pdf (962.4Kb)
    التاريخ
    1992
    المؤلف
    Al Habib, Ali M. [علي محمد الحبيب]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تقوم هذه الدراسة على استطلاع آراء معلمات الرياض حول استخدامهن لوسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في هذه المرحلة، من حيث أهميتها كمعينات تربوية، والصعوبات التي تواجههن في استخدامها، وكذلك مدى توافرها. ولقد اختيرت أربع مناطق تعليمية لتكون محل الدراسة، حيث اختيرت العينة من بين الرياض الواقعة بها بواقع (50) معلمة لكل منطقة تعليمية وتم جمع البيانات عن طريق الاستبانة التي كانت مقسمة إلى ثلاث مجالات يهتم كل مجال منها بأحد متغيرات الدراسة وهي: ا- أهمية وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في مرحلة رياض الأطفال. 2- العوائق التي تقلل من استخدام معلمة الرياض لها. 3- مدي توافر وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في مرحلة رياض الأطفال. وتم تطبيق الاستبانة على العينة حيث كانت ن= 168، وقد قسمت إلى مجموعتين: الأولى وتضم الرياض القريبة من مدينة الكويت (ن= 89). والثانية تضم الرياض الواقعة بعيدا عن مدينة الكويت (ن= 97). وبعد الاطلاع على استجابات كل من المجموعتين وجد أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بالنسبة لفرضية الدراسة الأولى التي تقول: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسط استجابات كل من معلمات رياض الأطفال في منطقتي العاصمة وحولي التعليمية ومنطقتي الجهراء والأحمدي التعليميتين حول أهمية وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في مرحلة الرياض. في حين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة للفرضية الثانية التي تقول: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط استجابات كل من معلمات رياض الأطفال في منطقتي العاصمة وحولي التعليميتين ومنطقتي الجهراء والأحمدي التعليميتين حول العوائق التي تقلل من استخدام المعلمة لوسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في مرحلة الرياض. أما الفرضية الثالثة، فانه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسط استجابات كل من معلمات رياض الأطفال في منطقتي العاصمة وحولي التعليميتين ومنطقتي الجهراء والأحمدي التعليميتين حول مدى توافر صلاحية وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في مرحلة الرياض. وبالنسبة للسؤال الاختياري، فقد رأت العينة أنها في حاجة إلى: ا- دليل أو مرشد يساعد في الناتج وصناعة الوسيلة أو المعينة التربوية ممكنة الإنتاج. 2- أكثر من مشرفة للتقنيات لتوفير الوسيلة أو المعينة التربوية قبل وقت تقديم الخبرة. 3- توفير ميزانية في كل روضة لشراء متطلبات كل خبرة من الوسائل والمعينات بدل أن يترك ذلك العبء المادي على كاهل المعلمة. وبناء على النتائج الخاصة بالدراسة فقد أوصى الباحث بعدة توصيات يرى أنه من شأنها أن تساهم في تذليل الصعوبات عند استخدام وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في مرحلة رياض الأطفال.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8251
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشر

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video