دراسة مقارنة بين القيم المعرفية والاجتماعية والثقافية والعلمية والأخلاقية لطلبة جامعة آل البيت والجامعة الأردنية
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي اثر متغيرات المؤهل التعليمي والجنس ومجتمع الجامعة والجنسية ودخل الأسرة وحجمها على أبعاد مقياس القيم المعرفية والاجتماعية والعلمية والأخلاقية والثقافية لكل من طلبة جامعة آل البيت وطلبة الجامعة الأردنية. والذي توفرت فيه دلالات صدق وثبات مقبولة في البيئة الأردنية
على عينة عشوائية مكونة من (464) طلبا وطالبة من طلبة مرحلة البكالوريوس ومن مستوى السنة الأولى وحتى السنة الرابعة من الطلبة الأردنيين والطلبة الماليزيين في كل من الجامعة الأردنية وجامعة آل البيت موزعة بحسب متغيرات الدراسة. وقد تمت معالجة البيانات المجمعة بوساطة الاستبانة إحصائيا باستخدام أسلوب تحليل التباين التعددي، واختبار "ت" في المعالجة الإحصائية.
وأشارت النتائج إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية لمتغير "مجتمع الجامعة" على بعد القيم العلمية والتقانية (وذلك لصالح للطلبة الماليزيين في كل من جامعة آل البيت والجامعة الأردنية). وكما بينت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية، على بعد القيم الاجتماعية والأخلاقية والثقافية (وذلك لصالح طلبة جامعة آل البيت).
كما بينت نتائج هذه الدراسة أيضا فروقا ذات دلالة إحصائية، على بعد القيم النفسية والتربوية (وذلك لصالح طلبة الجامعة الأردنية).
وأخيرا، لم تظهر الدراسة أثرا ذا دلالة إحصائية (α=0.05)، على بقية متغيرات الدراسة. وقد أوصت هذه الدراسة بأجراء مزيد من البحوث والدراسات للتحقق من البناء القيمي لدى فئات عمرية مختلفة من أبناء المجتمع الأردني، والمجتمعات العربية كافة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8254المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]