معايير واستراتيجيات اختيار الكتاب الجامعي في كليتي التربية والآداب بجامعة السلطان قابوس
عرض / فتح
التاريخ
2002المؤلف
Khataybeh, Abdalla Mohammed [عبد الله محمد عبد الله خطابية]Issan, Salha Abdulla [صالحة عبد الله عيسان]
البيانات الوصفية
عرض كامل للتسجيلةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تقديرات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس للأسس والمعايير التي يتبعونها لاختيار الكتاب الجامعي المقرر.
استخدم لأغراض هذه الدراسة مقياس مكون من (43) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: محتوى الكتاب، والتعميم التعليمي للكتاب والنشاطات التربوية المصاحبة للكتاب، والإجراءات العملية لاختيار الكتاب، ومراعاة الكتاب لمتطلبات البيئة العمانية، وقد تم التأكد من صدق المحتوى وصدق البناء من خلال عرضه على لجنة المحكمين، كما تم التأكد من الثبات باستخدام معادلة كرونباخ- ألفا للاتساق الداخلي (94. 0) شملت عينة الدراسة (83) عضوا من أعضاء هيئة التدريس في مختلف الرتب الأكاديمية. وقد أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للكلية التي تعمل بها عضو هيئة التدريس أو جنسيته أو رتبته، أو لخبرته الأكاديمية، وقد أظهرت الدراسة أن أعضاء هيئة التدريس العمانيين يؤكدون على ضرورة مراعاة الكتاب المقرر لمتطلبات البيئة العمانية أكتر من أعضاء هيئة التدريس من الجنسيات الأخرى. أوصت الدراسة بأجراء المزيد من البحوث عن معايير اختيار الكتاب الجامعي بالكليات الأخرى، كما توصي بعدم استخدام كتاب جامعي واحد للمقرر الجامعي لما له من آثار سلبية على تعلم الطلبة في المرحلة الجامعية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8259المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]