• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة استطلاعية حول رأي بعض المعلمين في استخدام طلاب المرحلة المتوسطة للآلة الحاسبة في تعليم الرياضيات بدولة الكويت

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059304-0005-fulltext.pdf (511.4Kb)
    التاريخ
    1993
    المؤلف
    Al Shaikh, Abdallah M. [عبد الله محمد الشيخ]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    لقد أحدث ظهور الآلات الحاسبة ثورة في تكنولوجيا التعليم مما جعل المعلمين ينقسمون إلى فئتين بشأن استخدامها في تعليم الرياضيات. البعض يرى أن التكنولوجيا بصفة عامة ذات فوائد عديدة في عملية التعليم لعل أهمها هي أنها تقلل من جهد ووقت المعلم الذي يبذله في أعمال رتيبة مما يوفر له جهدا ووقتا لأعمال أكثر إبداعاً لصالح تلاميذه. وهم يرون في الآلة الحاسبة أداة تثير الحماس لدى المتعلمين وتقدم إثارة وتيسيرا لتدريس المفاهيم، كما تنمي الحس العددي، وتعمل على تقديم بعض المفاهيم والمهارات مبكراً قبل مفهوم الكسور العشرية ومهارات العمليات الحسابية عليها، أن الآلة الحاسبة يمكن أن تساعد المتعلمين على اكتشاف العلاقات المختلفة بين الأعداد بواسطة التجريب على الحالات المختلفة والتي يصعب التحقق منها باستخدام الورقة والقلم خاصة إذا كانت تتضمن عمليات حسابية معقدة، وإلى تجريب عدد كبير من الحالات حتى تتضح العلاقة المستهدفة. ومن ناحية أخرى يرى المعارضون لاستخدام الآلة الحاسبة أنها تقضي على الدافعية الذاتية لدى المتعلمين لتعلم وتذكر الحقائق الأساسية، كما قد تؤدي إلى ضعف قدرة المتعلمين على اكتشاف الأخطاء والذي يؤدي بدوره إلى ضعف التفكير الرياضي. ويرى المعارضون أن حصول المتعلم على الإجابات جاهزة من الآلة سوف يفقده حب الاستطلاع والتساؤل ومعرفة كيفية الحصول على الإجابة الصحيحة ومعرفة الأخطاء وهو ما يمارسه عندما يكون العمل باستخدام الورقة والقلم. من هذا المنطلق تجيء هذه الدراسة للتعرف على رأي المعلمين في هذا المجال مع تحديد البحث في أطار المرحلة المتوسطة بالكويت.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8263
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video