فاعلية برنامج مقترح (السهل) في تنمية بعض مهارات التفكير العليا لدى عينة من الطلبة المتفوقين عقليا وغير المتفوقين
Abstract
الغرض من هذه الدراسة هو تنمية مهارات التفكير العليا المشار إليها في تصنيف بلوم للأهداف المعرفية (التحليل، والتركيب، والتقييم) لدى الطلبة المتفوقين عقليا وغير المتفوقين في الصف الثالث إعدادي باستخدام برنامج مقترح.
وتختبر هذه الدراسة فاعلية برنامج النشاطات الموجهة في تنمية مهارات التفكير العليا لدى عينة الدراسة التي تكونت من 48 طالباً مثل نصفهم المجموعة الضابطة، والنصف الأخر مثل المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للمعالجة التي تم قياس أثرها بواسطة اختبار التحليل، والتركيب، والتقييم (SEA).
وقد حاولت هذه الدراسة التحقق من الفرضين التاليين:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط أداء المجموعة التجريبية، وبين متوسط أداء المجموعة الضابطة على اختبار SEA البعدي لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط أداء المجموعة التجريبية على اختبار SEA القبلي، وبين متوسط أدائهم على اختبار SEA البعدي باختلاف مستوياتهم العقلية: متفوقون، وعاديون، و أدنى من العاديين.
وأوضحت النتائج صحة الفرض الأول بدقة (000. 0)، بينما لم تظهر دلالة في إثبات صحة الفرض الثاني بالرغم من وجود فروق لصالح الطلبة العاديين. وقد خرجت الدراسة ببضع التوصيات، والتطبيقات التربوية.