• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة استطلاعية لاتجاهات وآراء المدرسين والإداريين في التعليم العام نحو إدماج الأطفال غير العاديين في المدارس الابتدائية العادية

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059915-0006-fulltext.pdf (1.101Mb)
    التاريخ
    1999
    المؤلف
    Al Gafoor, Mohamed A. [محمد عبد الغفور]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت الدراسة إلى معرفة أراء واتجاهات مدرسي وأداري المرحلة الابتدائية حول إدماج الطفل غير العادي في تلك المرحلة في دولة الكويت. حيث تكونت العينة من 447 مدرسا وإداريا، بحيث شملت جميع المحافظات التعليمية الخمس في الكويت، فكأن نصيب كل محافظة أربع مدارس، اثنتان منها للبنين والأخرى للبنات. حيث استخدمت الدراسة أداة الاستبانة والتي كانت عباراتها موزعة على ثلاثة مجالات مهمة، الأول، هو رأى العينة تجاه الإدماج بشكل عام، الثاني، رأى العينة تجاه ادماج الإعاقات البصرية و السمعية والعقلية والحركية والثالث، رأى العينة تجاه عوائق الإدماج، ولقد توصلت الدراسة إلى أن الإدماج يعتبر من الاتجاهات التربوية الجديدة التي تخدم الأطفال غير العاديين، بحيث تهيئ لهم فرصة للتفاعل الإيجابي مع الأطفال العاديين داخل المدرسة، وأن هناك عدم قبول للإدماج بشكل عام من قبل أفراد العينة، كما أظهرت النتائج أن الإعاقتان، الحركية والبصرية نالت درجة من القبول بشكل أفضل من الإعاقتان السمعية والعقلية نحو ادماجهم في المدرسة العادية. بالإضافة إلى أن الإعاقات ذات الدرجة الخفيفة والمتوسطة لافت قبولا نحو إدماجهما في المدرسة العادية بشكل يفوق الإعاقات ذات الدرجة العميقة، وأن هناك عوائق تحول دون تطبيق أو قبول الإدماج في المدرسة العادية في الكويت، وهي مرتبة حسب عمق هذه المشكلة: الخدمات الطبية المناسبة للمعاق، المنهج ومرونته، المدرس وإعداده للتعامل مع الطفل المعاق ثم الوسائل التعليمية الخاصة بالمعاق. وأوضحت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية، بعضا عند مستوي 0.05 والبعض الآخر عند مستوى0.01 فيما يتعلق بالجنس والوظيفة ومن سبق لهم التعامل مع المعاق تجاه الإدماج، حيث تبين أن الذكور والإداريين والذين سبق لم التعامل مع المعاق أكثر قبولا للإدماج من الإناث والمدرسين والذين لم يسبق لم التعامل مع المعاق .
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8268
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video