• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    فعالية استخدام تقنية التشعب النصي في تدريس الكيمياء لطالبات السنة الأولى في المستوى الجامعي لكلية العلوم جامعة الملك عبد العزيز بجدة

    Thumbnail
    عرض / فتح
    050426-0002-fulltext.pdf (1.022Mb)
    التاريخ
    2004
    المؤلف
    Baksh, Hala Taha [هاله طه بخش]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    يتناول البحث الحالي التحقق التجريبي من فعالية استخدام تقنية التشعب النصي Hypertext كخاصية من خواص معالجة النصوص لتكوين قاعدة بيانات يتم الربط بينها باستخدام مجموعة من الإحالات المرجعية cross-references تسهل على القارئ الانتقال بين مكونات قاعدة المعلومات والإبحار navigation مع إرشاد المستخدم لقاعدة البيانات إلى أفضل أساليب الاستفادة من المعلومات المتاحة. وقد هدفت الدراسة الحالية إلى توفير صورة عن تكنولوجيا الهيبرميديا، والتشعب النصي على وجه الخصوص، مع قياس فعالية وحدة في الكيمياء العامة للمستوى الجامعي (طالبات السنة الأولى بقسم الكيمياء في كلية العلوم- جامعة الملك عبد العزيز) وهي متاحة على الإنترنت <www.bigchalk.com>، و تقوم الدراسة الحالية على فرض مؤداه: توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام تقنية التشعب النصي والمجموعة الضابطة التي تدرس ذات المحتوى في صورة نص خطى عند مستوى دلالة 0.05. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة حيث درست المجموعة التجريبية وحدة الكيمياء المعالجة في صورة نصوص متشعبة على الشبكة الدولية للمعلومات بينما درست المجموعة الضابطة المحتوى العلمي في صورة نصوص تتابعية خطية مطبوعة على الورق، واعدت الباحثة اختبارا تحصيليا يقيس تحصيل الدارسين لهذا المحتوى طبق بعد التجربة لتحديد فعالية تكنولوجياً الهيبرتكست في تسهيل وتحسين تعلم مفاهيم الكيمياء. وقد أشارت نتائج الدراسة وما أبداه أفراد عينة البحث التجريبية أن تعلم الكيمياء باستخدام الوسائط الفائقة وبخاصة خاصية التشعيب النصي يوفر الجهد والوقت ويكسر من حدة الملل المصاحب لبيئة التعلم التقليدية، وبالتالي تحسن التحصيل في الكيمياء للمستوى الجامعي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8272
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video