فعالية استخدام تقنية التشعب النصي في تدريس الكيمياء لطالبات السنة الأولى في المستوى الجامعي لكلية العلوم جامعة الملك عبد العزيز بجدة
المؤلف | Baksh, Hala Taha [هاله طه بخش] |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:14:49Z |
تاريخ النشر | 2004 |
اسم المنشور | Journal of the E. R. C. |
الاقتباس | Journal of the E. R. C., 2004, Vol. 13, No. 26, Pages 65-95. |
الملخص | يتناول البحث الحالي التحقق التجريبي من فعالية استخدام تقنية التشعب النصي Hypertext كخاصية من خواص معالجة النصوص لتكوين قاعدة بيانات يتم الربط بينها باستخدام مجموعة من الإحالات المرجعية cross-references تسهل على القارئ الانتقال بين مكونات قاعدة المعلومات والإبحار navigation مع إرشاد المستخدم لقاعدة البيانات إلى أفضل أساليب الاستفادة من المعلومات المتاحة. وقد هدفت الدراسة الحالية إلى توفير صورة عن تكنولوجيا الهيبرميديا، والتشعب النصي على وجه الخصوص، مع قياس فعالية وحدة في الكيمياء العامة للمستوى الجامعي (طالبات السنة الأولى بقسم الكيمياء في كلية العلوم- جامعة الملك عبد العزيز) وهي متاحة على الإنترنت <www.bigchalk.com>، و تقوم الدراسة الحالية على فرض مؤداه: توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام تقنية التشعب النصي والمجموعة الضابطة التي تدرس ذات المحتوى في صورة نص خطى عند مستوى دلالة 0.05. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة حيث درست المجموعة التجريبية وحدة الكيمياء المعالجة في صورة نصوص متشعبة على الشبكة الدولية للمعلومات بينما درست المجموعة الضابطة المحتوى العلمي في صورة نصوص تتابعية خطية مطبوعة على الورق، واعدت الباحثة اختبارا تحصيليا يقيس تحصيل الدارسين لهذا المحتوى طبق بعد التجربة لتحديد فعالية تكنولوجياً الهيبرتكست في تسهيل وتحسين تعلم مفاهيم الكيمياء. وقد أشارت نتائج الدراسة وما أبداه أفراد عينة البحث التجريبية أن تعلم الكيمياء باستخدام الوسائط الفائقة وبخاصة خاصية التشعيب النصي يوفر الجهد والوقت ويكسر من حدة الملل المصاحب لبيئة التعلم التقليدية، وبالتالي تحسن التحصيل في الكيمياء للمستوى الجامعي. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | Chemistry الكيمياء |
العنوان البديل | Effectiveness of Hypertext technology in teaching freshman chemistry at college level (Factory of Science, King Abdul Aziz University) |
النوع | Article |
الملخص البديل | This study aimed at empirically investigating the effectiveness of using the hypertext technology that characterizes electronic hypermediated writing. Hypertext is a special technology that creates hyperlinks to databases using the hypertext technology that characterizes electronic hypermediated documents. Hypertext is a special technology that creates hyperlinks to databases using cross-references, hyperdocuments and hyperlinks, thus enabling a reader to navigate the data basis at hand in an easy, effortless and interesting fashion. The study done on the chemistry department freshmen at the Faculty of Science of King Abdul Aziz University made use of chemistry modules available online at <http:www.Chemtutor.com> branching from www.chemtutor.com in the form of hypermediated texts and graphs for the experimental group that studied the modules online. As for the control group sample, a paper linear text was downloaded and printed for them to study in a traditional paper and pencil classroom. The researcher made use of a post-test experimental/ control group design to conduct the study. The posttest, prepared by the researcher, tapped learning chemical concepts presented in the modules (the same in the hard and soft versions) after subjects of the study had studied them. Findings of this study confirms the suggestions and statements in the literature that hypermediated learning material make for easy, interesting, and efficient learning more than the tradition paper and pencil materials taught in ordinary classes. |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]