فاعلية برنامجي إرشاد جمعي التدريب على حل المشكلات والاسترخاء العضلي في ضبط التوتر النفسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلي استكشاف مدى فاعلية برنامج إرشاد جمعي في حل المشكلات وبرنامج إرشاد جمعي في الاسترخاء العضلي على ضبط التوتر النفسي. تكونت عينة الدراسة من (30) طالبا من الصفين السابع والثامن من الذين يعانون من التوتر النفسي بناء على درجاتهم على مقياس التوتر النفسي، حيث اعتبرت درجاتهم قياسا قبليا. ثم وزعوا عشوائيا إلي ثلاث مجموعات: مجموعة تجريبية أولى، وتلقى أفرادها التدريب على أسلوب حل المشكلات من خلال إرشاد جمعي، ومجموعة تجريبية ثانيه تلقى أفرادها التدريب على أسلوب الاسترخاء العضلي من خلال إرشاد جمعي، ومجموعة ثالثة ضابطة، تم تدريب أفراد المجموعتين التجريبيتين لمدة عشر جلسات لكل مجموعة، وبعد انتهاء المعالجة مباشرة أخذ القياس المباشر للمجموعات الثلاث، وبعد أسبوعين من انتهاء المعالجة أخذ القياس الآجل (الاحتفاظ). كشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=α) بين المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة على اختبار كروسكال- واليس في القياس المباشر والقياس الآجل (الاحتفاظ) ولصالح المجموعتين التجريبيتين. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة بين المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في القياس المباشر والآجل فيما يتعلق بانخفاض مستوى التوتر النفسي.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8274المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]