السمات الشخصية لطلبة كلية التربية بجامعة الكويت وعلاقتها ببعض المتغيرات الأكاديمية
Abstract
يهدف هذا البحث إلى التعرف على بعض السمات الشخصية لدى عينة من طلبة وطالبات كلية التربية بجامعة الكويت وعلاقة هذه السمات ببعض المتغيرات الأكاديمية مثل التخصص والفرقة الدراسية والمعدل العام ومعدل التخصص. وبعد تطبيق اختبار الشخصية العاملي على عينة مكونة من (382) طالبا وطالبة، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- أن من أبرز سمات الشخصية لدى طلاب وطالبات كلية التربية هي التوسط في الذكاء، والاعتدال في الانفعال، والسيطرة على الذات، والتمسك بالقيم الاجتماعية، والاعتماد علي الآخرين.
2- وجود فروق دالة إحصائيا بين الطلاب والطالبات في سمة الذكاء العام وفي سمة القدرة على الضبط الذاتي، وفي سمة الواقعية- الشاعرية، وفي سمة الانخفاض في المعنويات، وفي سمة الدهاء، وكذلك في سمة القدرة على اتخاذ القرارات.
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة السنة الأولى وطلبة السنة النهائية في جميع سمات الشخصية عدا سمة الواقعية- الشاعرية.
4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة برنامج رياض أطفال وابتدائي وطلبة برنامج متوسط وثانوي في جميع سمات الشخصية عدا سمة السذاجة- الدهاء.
5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة مجموعة المعدل العام المنخفض وطلبة مجموعة المعدل العام المتوسط وطلبة مجموعه المعدل العام المرتفع في جميع سمات الشخصية.
6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة مجموعة معدل التخصص المنخفض وطلبة مجموعة معدل التخصص المتوسط والمرتفع راجعة إلى سمة الذكاء العام فقط.
وقد خرج الباحث بمجموعة من التوصيات على ضوء النتائج التي توصل إليها الباحث.