إدارك طلاب وطالبات المدارس الثانوية للسلوك التدريسي لمعلمي العلوم في ضوء متغيرات الجنس ، والخلفية الثقافية ، والمستوى الدراسي
المؤلف | Al Sabati, Ibrahim S. [ابراهيم سالم الصباطي] |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:15:18Z |
تاريخ النشر | 1997 |
اسم المنشور | Journal of the E. R. C. |
الاقتباس | Journal of the E. R. C., 1997, Vol. 6, No. 12, Pages 171-187. |
الملخص | تتحدد مشكلة البحث في الكشف عن إدراك طلاب وطالبات المدارس الثانوية للسلوك التدريسي لمعلمي العلوم وفقا لمتغيرات الجنس، والخلفية الثقافية، والمستوى الدراسي في ضوء الفروض الآتية" 1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات في ادراك السلوك التدريسي لمعلم العلوم. 2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات الريف وطلب وطالبات الحضر في دراك السلوك التدريسي لمعلم العلوم. 3- لا يوجد أثر دال إحصائيا لمتغير المستوى الدراسي (أول/ ثاني/ ثالث) في ادراك السلوك التدريسي لمعلم العلوم. 4- ليس لتفاعل الجنس والخلفية الثقافية من أثر على ادراك السلوك التدريسي لمعلم العلوم 5- ليس لتفاعل الجنس والمستوى الدراسي من أثر على ادراك السلوك التدريسي لمعلم العلوم 6- ليس لتفاعل الخلفية الثقافية والمستوى الدراسي من أثر على ادراك السلوك التدريسي لمعلم العلوم 7- لا يوجد تأثير لتفاعل الجنس والخلفية الثقافية والمستوى الدراسي من أثر على ادراك السلوك التدريسي لمعلم العلوم ولاختبار صحة الفروض تم تطبيق استبانة السلوك التدريسي على عينة مكونة من 480 طالب وطالبة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في السنوات الدراسية الثلاث من الريف والحضر. وانتهت النتائج الى عدم تأييد صحة اختبار الفرض الأول، والثاني، والثالث، و الخامس، والسابع. بينما تدعم النتائج صحة اختبار الفرضين الرابع والسادس. وتمت مناقشة النتائج وفقأ لما انتهت اليه نتائج البحوث السابقة في هذا الصدد، والخروج ببعض التوصيات المقترحة. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | Secondary Education التعليم الثانوي |
العنوان البديل | The Perceptions of the Secondary Schools' Males and Females of the Science Teachers' Behaviour according to Sex, Culture and Educational Level |
النوع | Article |
الصفحات | 171-187 |
رقم العدد | 12 |
رقم المجلد | 6 |
الملخص البديل | The aim of this study is to explore the perception of the Secondary Schools' males and females of the science teachers' behaviour according to sex , culture and educational level variables . The study hypotheses that: 1. There are no statistically significant difference among students, males and females , in recognizing the science teachers' behaviour . 2. There are no statistically significant difference among urban and subarban males and females students in recognizing the science teachers' behaviour. 3. There are no statistically significant difference to the educational level variable in the recognition of the science teachers' behaviour . 4. There are no effect to the interaction of the sex and culture variables on the recognition of the science teachers' behaviour . 5. There is no effect to the interaction of the sex and educational level variables on the recognition of the science teachers' behaviour . 6. There is no effect to the interaction of culture and educational level variables on the recognition of the science teachers' behaviour . 7 There is no effect to the interaction of the sex, culture and educational level variables on the recognition of the science teachers' behaviour . To confirm or disconfirm the hypothesis, the teacher behaviour questionnaire was distributed among 480 male and female secondary school students ( 3 levels) in urban and suburban areas . The first, second , third , fifth and seventh hypothesis were disconfirmed , whereas the fourth and sixth hypothesis were confirmed. The study was concluded with a number of recommendations . |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]